• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 08:55:02
{سياسية: الفرات نيوز} أكد القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، على عدم حاجة العراق لقوات قتالية أجنبية.

وقال السوداني في المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس :"العراق لا يحتاج إلى قوات قتالية من التحالف الدولي وما موجود بالعراق حاليا هو فريق دعم لتدريب قواتنا الأمنية وفريق المستشارين التابع للتحالف الدولي يخضع للمراجعة المهنية لتقييم الحاجة إليه" مثمناً "الدعم العسكري الألماني للعراق وأجهزتنا الأمنية العراقية قادرة على دحر الإرهاب".

وأشار الى ان "اجتماع اليوم يؤسس إلى علاقة استراتيجية مع ألمانيا وهي قدمت دعما عسكريا إلى العراق في حربه ضد داعش الإرهابي".

وأكد ان "ألمانيا قدمت أيضاً دعما تنمويا إلى العراق وعقدنا سلسلة اجتماعات ولقاءات منذ يوم أمس" منوها الى ان "البرنامج الحكومي وضع أولويات منها مكافحة الفساد وتوفير فرص العمل".

وتابع السوداني "ناقشنا طرح فرص استثمار الغاز المصاحب، ولدينا تجربة ناجحة مع شركة {سيمنس} وأوضحنا رغبتنا في دخول شركات استثمارية أخرى إلى العراق" مشدداً على ان "العراق دولة مهمة في إنتاج الطاقة".

ودعا رئيس الوزراء "الشركات ومن ضمنها الألمانية للاستثمار بمجال الغاز المصاحب والطبيعي والعراق دولة مهمة في إنتاج الطاقة ولدينا العديد من المشاريع الاستراتيجية من بينها إنشاء ميناء الفاو وهو الأكبر في العراق".

وقال السوداني: "اتفاقنا مع شركة {سيمنس} هدفه تحسين عملتي النقل والتوزيع وزيادة إنتاج الطاقة".

من جابنه قال المستشار الألماني: "اتفقنا على برنامج عمل مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وهناك شراكة طويلة الأمد بين سمينز ووزارة الكهرباء العراقية".

وأضاف "نريد تنويع الاقتصاد مع العراق"مبينا ان "العراق أحد البلدان المتأثرة بالتغير المناخي".

وشدد "يجب زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة ونتمنى أن يكون العراق شريكا لألمانيا بتصديره البترول".

اخبار ذات الصلة