• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 21:30:54
{بغداد:الفرات نيوز} أعلن وزير النقل، عبدالله لعيبي، اليوم السبت، عن دخول القاطرات الى القيارة ومصفاها بعد توقف دام ١٦عاماً.

وذكر لعيبي في مؤتمر صحفي عقده داخل محطة السكك في منطقة العلاوي ببغداد، عن" اكمال تنفيذ مشروع تأهيل السكك الحديد الواصل بين مصفى بيجي ومصفى القيارة"، معلناً" دخول القاطرات الى القيارة ومصفاها لأول مرة منذ ١٦ عاماً وتمكنها من نقل المنتجات النفطية الى مختلف محافظات العراق لزيادة صادرات المنتوجات".

وأضاف" هذا الخط تمثل بتأهيل مسافة طويلة مليئة بالمخاطر خصوصا هذه المناطق كانت مسرحا لعمليات عسكرية ووجود المقذوفات والالغام"، مشيرا الى" انجاز جميع الاعمال المناطة بهم ونجحوا في الوصول الى هذا المصفى المهم لكي يعلنوا عن بداية لمشروع اخر وهو الوصول من هذه المحطة الى مدينةً الموصل كمرحلة اخيرة لغرض ايصال قطار سكك الحديد الى المحافظة".

وتابع لعيبي" بالتالي يكون الخط الشمال قد اكتمل بشكل كامل، كما تم مد سكك حديد بطول ١٢٠٠ متر الى ارصفة مختلفة في موانئ ام قصر منها التي تختص بنقل المنتجات النفطية رصيف رقم ١١".

وأشار الى" استمرار الاعمال بمد سكة حديد الى رصيف ٢٧ وهو الرصيف الاكبر لنقل الحاويات بمسافة اكثر مر ١٢٠٠ كم، بالإضافة الى استمرار مد سكة المزدوجة كمرحلة اولى يبدأ من اليوسفية باتجاه المسيب بمسافة ٨٠كم".

وعد وزير النقل السكك الحديد "واحدة من اهم حلقات النقل عبر القنوات الجافة مع الموانئ في جنوب العراق"، لافتا الى" الحاجة لربط المنظومة بدول الجوار للتمكن من نقل البضائع والاشخاص من والى العراق عبر سكك الحديد".انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة