• Tuesday 25 February 2025
  • 2025/02/25 22:56:00
{محلية:الفرات نيوز} كشف كشف رئيس لجنة الخدمات النيابية، علي الحميداوي، عن كلفة المشاريع المتلئكة في الموازنة الاتحادين للعام 2023.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الحميداوي؛ لبرنامج {دون إتهام} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الاربعاء، انه :"من الصعب الجزم بانهاء جميع مشاكل البنى التحتية في المحافظات التي تقدر باكثر من 5 الاف مشروع متلكئ وبكلفة تصل الى 60 ترليون دينار، والمخصصة في الموازنة 45 ترليون دينار؛ لكن الحكومة عملت خلال فترة قصيرة باستكنال عدد من المشاريع المتلكئة".
واضاف ان "بغداد تحتاج الى 4-5 مشاريع وحدات، ومشروع ماء البصرة يحتاج الى 3 ترليون دينار، ونسبة 90% من المشاريع المتلكئة تابعة للوزارات لا المحافظات".
واكد الحميداوي "الحاجة الى قرارات جريئة للنهوض بمشاريع المحافظات وعلى الوزارات الاستئناس براي المحافظات بخصوص اهمية المشاريع التي وصلت نسب انجازها 80%".
وتابع ان "محافظة الديوانية كانت محافظة محرومة واليوم اصبحت منكوبة وتحتاج الى تظافر جميع الجهود للنهوض بواقعها الخدمي وكذلك محافظات بابل وصلاح الدين والسماوة بالتالي هنالك توجه نيابي وحكومي للنهوض بها".
وبين، ان "مشكلة محافظات الديوانية وبابل وصلاح الدين والسماوة تتعلق بالبنى التحتية وهي مشاريع الصرف الصحي والماء، والتوجه حاصل نحو استثناء خاص لهذه المشاريع المتلكئة ومعالجتها معالجو حقيقية وتوفير جميع عوامل النجاح؛ لاستكمال هذه المشاريع فبعضها تتعثر بعوارض مالية وادارية".
واردف الحميداوي، ان "نقاشات اللجنة المالية النيابية تدور حول تقليل العجز في الموازنة، حيث تبلغ 190 ترليون دينار مقدار العجز لـ3 سنوات والنهوض بقطاع الاستثمار والسياحة يعزز الايرادات ويخفف من الاعتماد الكلي على النفط كما ينبغي تقليل الاستيرادات الخارجية التي تبلغ 70 مليار دينار سنويا".ً
واشار الى "ادامة المشاريع بعد تنفيذها ستكون 5 اعوام بدلا من 3 وطريق كربلاء بغداد الجديد سيكون بطول 70 كيلو مترا عبر الحلة، وهناك خطوات مهمة وحقيقية للعمل بالطريق الحولي لبغداد والقطار المعلق لفك الاختناقات المرورية".
وختم الحميداوي "الاهتمام بقطاع الطرق شهد نقلة نوعية في الحكومة الحالية وبعض المشاريع منها ستكتمل خلال عام او عامين وبعض مشاريع المجسرات بدا تنفيذها فعلياً، وكل مدخل في بغداد سيكلف 20 مليار دينار وغياب محطات الاوزان قاد لتلف طرق وخسارة مبالغ طائلة". 
 

 

اخبار ذات الصلة