• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 21:34:56
{دولية: الفرات نيوز} أقلعت طائرة بوينغ 737 ماكس، الثلاثاء، من ميامي إلى نيويورك، وهي أول رحلة تجارية لهذه الطائرة التي منعت من التحليق منذ مارس آذار 2019، بحسب صحفي من وكالة فرانس برس.

ومن المتوقع أن تستغرق رحلة الطائرة لشركة "أميريكان إيرلاينز"، ما يقرب من ثلاث ساعات.
وتم السماح لطائرة بوينغ 737 بالتحليق في الولايات المتحدة مرة أخرى منذ نوفمبر تشرين الثاني، بعد 20 شهرا من التحقيقات عقب تعرضها لحادثين في وقت متقارب أسفرا عن مقتل 346 شخصا.
وحلقت الطائرة الأميركية بعد اضطرار طائرة بوينغ 737 ماكس تابعة لشركة "إير كندا" إلى تغيير وجهتها خلال قيامها برحلة من دون ركاب بين الولايات المتحدة وكندا، والهبوط في مدينة توسان الأميركية بسبب مشكلة في المحرك، بحسب ما أفادت شركة الطيران الكندية، الجمعة.
وقبل أسبوعين أصبحت شركة الطيران البرازيلية "غول" أول شركة طيران في العالم تعيد هذا الطراز  إلى الخدمة.
وكانت عدة دول قررت وقف تحليق هذه الطائرة بعد تحطم واحدة تابعة للخطوط الإثيوبية في مارس آذار 2019، وتحطم طائرة أخرى من الطراز ذاته تابعة لشركة ليون إير الإندونيسية  قبل ذلك بخمسة أشهر في بحر جاوه، وراح 346 شخصا ضحية الحادثتين.
يذكر انه في سنة 2015، تم إنتاج أول طائرة 737 ماكس 8، وقد حلقت لأول مرة في سنة 2016، وقد حصلت الطائرة في سنة 2017 على الترخيص من إدارة الطيران الفيدرالية.
وعقدت سلطة الطيران المدني العراقي، اجتماعاً مع ممثلين عن إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) وممثلين عن شركة بوينغ المصنعة للطائرات B737 - MAX وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.
وقالت سلطة الطيران في بيان أن "الاجتماع تضمن مناقشة آخر المستجدات والإجراءات الفنية المتخذة من قبل الشركة المصنعة لطائرات B737-MAX لاعادتها إلى الخدمة، بالاضافة إلى إعتماد منهاج إدارة الطيران الفيدرالية لتدريب الطواقم العراقية التي ستعمل على هذه الطائرات" مؤكدة "إلتزام سلطة الطيران بضمان أعلى معايير السلامة من أجل عودة هذه الطائرات الى الأجواء العراقية".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة