• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 08:28:31
{بغداد: الفرات نيوز} كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، عن عدد حالات الانتحار والعنف الأسري المسجلة في العراق.

وقال الغراوي في برنامج بـ{الدليل} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان "العنف الاسري لا يختلف عن بقية الجرائم وان سببه نقص الثقافة حيث وصل عدد الدعاوى القضائية المرفوعة من الزوجات على أزواجهن 3700 دعوى، و500 دعوى من الأبناء على أبنائهم بسبب التنمر، وبالعكس وأكثر من 187 حالة وهذه فقط المسجلة، وهنالك قضايا لا تسجل لأسباب متعلقة بالأعراف والتقاليد المجتمعية والعشائرية".
ولفت الى ان "البرلمان لم يتحدث عن صور العنف الاسري بكل تفاصيله ونحن بحاجة ماسة الى تمرير القانون". 
وأضاف "بدأنا التوجه نحو التنمر الاسري والمشاكل الاسرية والمجتمعية التي تعانيها العوائل وهنالك سلوكيات منحرفة مثل رمي الإباء للأبناء والعكس، اليوم غابت اعراف ومبادئ مجتمعية وهنالك ثقافة دخيلة ونحن أمام خطر وتتعلق بجيل كامل".
ولفت الغراوي "اليوم ظهرت أمامنا حاجة ماسة لإقامة دورات للمقبلين على الزواج لتعرفيهم بأهمية الرحمة وتحمل المسؤولية للابتعاد عن هذه الحالات الدخيلة".
وحذر من ان "العراق أمام منحى خطير التحول في القيم المجتمعية وهذا دليل على تغيير في التفكير والخروج عن البيئة الأساسية، وان غياب الرقابة عن متابعة الملفات المعروضة، فانتشار ثقافة العنف والتطرف هذا أمر خطير جداً ".
وشدد "يجب ان يتم بلورة كفالة حقوق الإنسان من خلال تقليل المساحات وعدم إبقاء الفضاء مفتوحا، يجب تحجيمها بصورة كبيرة، ودمج المجرمين في ذات الزنزانة امر غير صحيح وله نتائج سلبية".
وبين الغراوي ان "العراق بحاجة الى حلول لا وعود ويجب اعلان قيمي ووطني لحقوق الانسان وتسوية إنسانية قادرة على إمكانية بث روح جديدة وشبابية نحتاج الى السياسية الخططية والدور القضائي والأمني واذا لم يكن دور متكامل للادوار فاننا نذهب نحو المجهول".
رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة