• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 14:29:08
{بغداد:الفرات نيوز} وصف الخبير الاقتصادي، علي الفريجي، هبوط الخام الامريكي بـ"المؤقت"، فيما أشار الى ان المرحلة الأصعب ما بعدها.

وقال الفريجي {للفرات نيوز} ان" ما يتعرض له أسعار النفط في الولايات المتحدة الامريكية ستختلف عما ما موجود في باقي دول العالم كون برنت يعتمد الأسواق الموجودة في اسيا والتي لا زالت معدلات الاستهلاك اعلى قياساً فيما حصل بأمريكا".
وأضاف" ما حصل في أمريكا ازمة مؤقتة وممكن التحول الى شكل اخر؛ لكن بحسب الأرقام وما تتعرض له كل اقتصادات العالم فان معدلات النفط لن تجاوز الثلاثينات الى نهاية العام الجاري لان العالم في بداية ما قبل منتصف الازمة".
وأشار الفريجي الى ان" المرحلة الأصعب ستكون ما بعد الخروج من الازمة التي ترتهن بالسيطرة طبياً على جائحة كورونا".
وأوضح، ان" جميع الازمات الاقتصادية في العالم كانت ترتبط بعجلة الاقتصاد والية النهوض به من جديد، الا هذه الازمة فكل الأمور مؤجلة لحين اعلان السيطرة على الفيروس".
وتشهد أسواق النفط ضغوطات وتقلبات حادة في ظل تراجع الطلب العالمي على الخام جراء انتشار فيروس كورونا والإجراءات التي تم اتخاذها للحد من انتشاره.
ولدعم الأسواق اتفقت مجموعة دول "أوبك+" على خفض الإنتاج بواقع 10 ملايين برميل يوميا في مايو ويونيو من 2020، أي أن التخفيضات لم تدخل حيز التنفيذ بعد. انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة