• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 07:09:20
{بغداد: الفرات نيوز} اوضح الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الاحد، الفرق بين إشراف الأمم المتحده على الانتخابات وبين إدارتها.

وقال التميمي في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، أن "إدارة الانتخابات تكون في الدول غير المكتملة السيادة وتكون بقرار من مجلس الأمن  وقد إدارت الأمم المتحدة الانتخابات في العراق ٢٠٠٣ و٢٠٠٤ وكان الكادر عراقي قبل أن يصدر قرار مجلس الامن ١٥٤٦ لسنة ٢٠٠٤والذي شكلت على أساسه المفوضية بقرار من بريمر  وتم تشريع الدستور العراقي ووجود المؤسسات التي انبثقت عنه".

وتابع: "أما الإشراف، فهو يعني مراقبة دون التدخل في العد والفرز ولاتتواجد الأمم المتحدة في كل المراكز إنما مراكز منتقاة، وتقدم وصفا إلى الأمم المتحدة مع ملاحظاتها على الانتخابات، ويكون الإشراف بطلب من العراق وهذا الإشراف مهم لانه يطمن الجميع ولايعتير تدخل في شؤون الدولة وهو يحقق الشفافية".

واضاف الخبير القانوني أن "مفوضية الانتخابات تدار من مجلس المفوضين المكون من ٩ قضاة بضمنهم الرئيس، وايضا الإدارة الانتخابية التي يرأسها احد اعضاء مجلس المفوضين ويكلف من مجلس المفوضين، وهو اي رئيس الإدارة الانتخابية يقترح هيكلية الإدارة الانتخابية".

واشار الى أن "إشراف الامم المتحدة شكلي مع وجود المفوضية وقانونها". 

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة