• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 13:05:47
{بغداد: الفرات نيوز} قيم رئيس لجنة التحكيم في مهرجان الوطن، صالح الصحن، الافلام المشاركة في المهرجان الذي أنطلقت فعالياته مساء اليوم الأثنين.

وقال الصحن للفرات "المهرجان قدم لتثمين قيمة وقداسة الشهيد والمكانة التي يحتلها في المجتمع وهو مثال ورسالة لجميع العراقيين في التمسك بالعقيدة والثبات في الدفاع عن الوطن".
وأوضح ان "تقييم الافلام يخضع لمعايير سائدة في الوسط السينمائي الدولي والعربي والاقليمي وهي تتعلق بالإشتغال على عناصر الصورة واللغة السينمائية كما يقاس قيمة الفيلم من خلال اختيار النص ومستوى السيناريو وطريقة كتابته والقيمة العليا في التصوير والتقنيات المستخدمة ومستوى الاضاءة التي تعزز من قيمة الفيلم" مبينا ان "المعايير عادة ترتكز على عنصرين الفكري والجمالي".
وتابع، ان "المؤشر على مستوى الافلام ينقصها العمق السوقي في الانتاج أغلبها كانت اندفاعات ورغبة لكن في الفرز والتحكيم ظهرت افلام بمستوى تستحق الفوز واخرى كانت متوسطة وهناك أخرى كانت بحاجة الى تأهيل" منوها "في مهرجان الوطن ظهرت افلام نأمل مشاركتها في مهرجانات اقيليمة ودولية وعربية".
ولفت الصحن الى ان "خطوة مؤسسة الفرات بافتتاح مهرجان باسم الشهيد تكاد تكون هي الرائدة".
وكانت فعاليات المهرجان أنطلقت في الخامسة من مساء اليوم الاثنين، بحضور اكاديمي وفني نوعي من صناع السينما وبدأت الفكرة قبل 28 يوما من التنفيذ الى التخطيط الى العمل بحلة كبيرة على قاعة كلكامش في فندق بابل". 
وشاركت فيه 138 فيلما وتم فرز 25 منها من قبل اللجنة التحكيمية بعد المشاهدة والتقييم.
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة