• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 16:16:29
{محلية: الفرات نيوز} كشف لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، عن زيادة الإطلاقات المائية من الجانب السوري باتجاه العراق عبر نهر الفرات.

وقال عضو اللجنة ثائر الجبوري، لوكالة {الفرات نيوز} "زيادة الاطلاقات المائية من الجانب السوري الى نهر الفرات حصلت بصورة خاصة حيث ان الحكومة السورية لم تكن هي المسؤولة عن المياه بسبب سيطرة جماعات أخرى عليه".
وبين، ان "إطلاق المياه كان بسبب خطر تعرض سوريا للفيضانات".
وشدد الجبوري على "وجود حلول استراتيجية خاصة مع الدول التي نتشاطئ معها".
وكانت وزارة الموارد المائية، أعلنت في 19 من آذار الجاري عن ارتفاع الاطلاقات المائية من سوريا الى العراق بنهر الفرات، الى 500 م3/ثا، بعد ان كانت 200 م3/ثا، فيما اشارت الى إيقاف الاطلاقات من سد حديثة لحين امتلائه والذي بدأ منسوب المياه يرتفع فيه بعد 4 سنوات من الجفاف.
وقال وزير الموارد عون ذياب عبدالله إنه "تم توقيع اتفاقية مشتركة مع الجانب السوري لزيادة الاطلاقات المائية في نهر الفرات من 200 إلى 500 م3/ثا"، مؤكدا أهمية "الاتفاق في زيادة خزين سد حديثة، ومتابعة البيانات والمعلومات يوميا بشأن التصاريف الداخلة من الحدود (التركية – السورية) ونظيرتها (العراقية –السورية)، بحسب الصحيفة الرسمية.
وأشار الى ايقاف الاطلاقات المائية من سد حديثة حاليا لتأمين خزين فيه والذي شهد تناقصا هائلا على مدى أربعة مواسم جفاف متتالية، كاشفا عن ارتفاع منسوب بحيرته بمقدار ثلاثة أمتار و50 سم، منذ بداية الشهر الماضي وحتى الان، مع استمرار ارتفاعه تدريجيا".

رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة