• Friday 5 July 2024
  • 2024/07/05 01:51:06
{سياسة:الفرات نيوز} اعلن عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، صبحي المندلاوي، بان زيارة مسعود بارزاني الى بغداد تمهد لمرحلة ايجابية جديدة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المندلاوي، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :" 
-زيارة بارزاني الى بغداد تاتي بعد ست سنوات بالتالي هناك ربما مرحلة جديدة ووضع ومستجدات تتطلب زيارته للعاصمة.
-الكثير من الملفات ستكون حاضرة في زيارة بارزاني واعتقد انه سيكون هناك عمل دوؤب نحو مرحلة جدية مع بغداد.
-لا يمكن الاستمرار بسياسة الضغط وكسر الارادة، ستكون هناك مرحلة جديدة ورؤية جديدة بين بغداد واريبل وزيارة بارزاني خطوة باتجاه الحلحلة.
-زيارة بارزاني تاتي استمراراً للعلاقات بين بغداد واربيل بوجود ارضية مناسبة لحلحلة المسائل الخلافية منها موضوعة النفط.
-طبقنا قرارات المحكمة الاتحادية مع مايطلبه اقليم كردستان ونتعامل بجدية معها منها توطين الرواتب عبر تطبيق {حسابي}، والاقليم بدأ بتسليم الايرادات غير النفطية الى بغداد.
-حكومة اقليم كردستان ملتزمة بما جاء في الدستور وصلاحيات العلاقات الخارجية حصرية للحكومة الاتحادية، وموقف الاقليم من غزة واضح.
-الاقليم منسجم مع قرارات المركز وهذا لا يمنع من ابداء الرأي حول القضايا المصيرية، وهناك تعاونا امنيا كبيرا بين بغداد واربيل للقبض على المطلوبين للقضاء العراقي.
-لاتوجد اي شرعية لتواجد حزب العمال الكردستاني في العراق واتفاقية سنجار كان واضحاً للحد من هذا الموضوع وطالبنا من الحكومة الاتحادية تحييدهم الى مناطق حدودية.
بعد قطيعة استمرت نحو 6 سنوات، يُتوقع أن يقوم رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بزيارة إلى بغداد غداً الاربعاء، في مؤشر إلى الإيجابية التي تتسم بها العلاقات حالياً بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.
وقالت مصادر كردية إن بارزاني سيصل إلى بغداد الأربعاء لإجراء سلسلة من النقاشات والمفاوضات مع معظم القادة السياسيين لوضع حل نهائي للمشكلات القائمة بين الجانبين.
 

 

اخبار ذات الصلة