• Thursday 12 September 2024
  • 2024/09/12 19:06:19
{أقتصادية:الفرات نيوز} يُعد الذهب ملاذا آمنا ومخزنا للقيمة أكثر استقرارا من الدولار في فترات عدم اليقين وزيادة التوترات الجيوسياسية المؤثرة على الأداء الاقتصادي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وللمرة الأولى في التاريخ، بلغت قيمة سبيكة الذهب عالميا نحو مليون دولار. جاء ذلك بعدما تجاوز سعر المعدن الثمين 2531 دولار للأونصة في الصفقات الفورية والتي تزن 31.10 غرام من عيار 24، هذا الأسبوع، وهي أعلى قيمة مسجلة على الإطلاق وفقًا لبلومبرغ.

وتتفاوت أوزان السبائك الذهبية، حيث تتراوح عادة بين 400 أونصة، ما يعادل تقريبا 11.4 كيلوغرام، وبناءً على ذلك، فإن قيمة كل سبيكة تتجاوز الآن المليون دولار، وتلجأ إليها البنوك المركزية لبعض الدول.

وعلى الرغم من أن السبائك الذهبية في سوق لندن - المركز العالمي لتجارة المعادن الثمينة - تزن في العادة نحو 400 أونصة، إلا أنها قد تحتوي على كميات تتراوح بين 350 و430 أونصة من الذهب الخالص، وفقًا لجمعية سوق لندن للسبائك.

ويمكن للأفراد شراء سبائك بأحجام أصغر وتكلفة أقل، مثل تلك المتوفرة في متاجر "كوستكو"، وهي سلسلة لمتاجر التجزئة الشهيرة في الولايات المتحدة.

ويميل الغالبية العظمى في البنوك المركزية ببعض الدول إلى شراء حاجتها من الذهب بالكيلوغرامات، نظراً لأنه يعتبر وسيلة للتحوط ضد التضخم، حيث يحافظ على قيمته عندما ترتفع الأسعار.

إلى أي عيار تنتمي السبائك الذهبية؟
وتنتمي السبائك الذهبية لعيار 24، نظراً لنقائه الفائق، حيث إنه يحتوي على 99.9% من الذهب الخالص، وهو أنقى نوع من الذهب المتاح.
كما أنه يتمتع ببريق فريد استثنائي ومميز، بالإضافة إلى قيمته الاستثمارية العالية، والتي تجعله خياراً جيداً للاستثمار طويل الأجل بسبب نقائه العالي وثبات قيمته.

وسجل الذهب زيادة بنسبة 21% منذ بداية العام الجاري، و32% على مدار السنة، مما يعكس اقتراب إجماع الأسواق على احتمال خفض الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وهذا بالإضافة إلى الدعم الكبير الذي حظي به الذهب من الحكومة الصينية، التي زادت مؤخرًا من مخزوناتها بهدف تعزيز الاستقلالية عن الدولار الأمريكي.

وبالإضافة إلى ذلك، يرتفع سعر الذهب تلقائيًا في حالة خفض الفائدة، حيث يزيد جاذبيته مقابل السندات.

ودفع تصاعد أسعار الذهب هذا العام أيضًا دعم قوي من قبل المشتريات الكبيرة للبنوك المركزية، حيث وصلت إلى حوالي 483.3 طن، ما يعادل تقريبًا 40 ألف سبيكة وفقًا لبلومبرغ.

اخبار ذات الصلة