• Saturday 26 October 2024
  • 2024/10/26 18:27:45
تطبيق الفرات نيوز

تطبيق اخباري لنشر اخبار العراق والعالم الدولي. سارع بتنصيب تطبيق "الفرات نيوز alforat news" لتكن اول من يطلع على الاخبار والاحداث العاجلة والمهمة في الساحتين العراقية والدولية

Android app
{أقتصادية:الفرات نيوز} قرر البنك المركزي العراقي خفض سعر الفائدة وإعادة تفعيل العمل بالأوراق المالية في مصارف البلاد، لأول مرة منذ حزيران/يونيو 2023.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

ووفق وثيقة صادرة الخميس من البنك المركزي العراقي وموجهة إلى المصارف العاملة في العراق، قرر البنك خفض سعر الفائدة من 7.5% إلى 5.5%، فضلاً عن إعادة تفعيل الأوراق المالية (شهادة الإيداع الإسلامية والحوالات النقدية) وفق خطة سنوية وبأجلين: بعائد 4% لأجل 14 يومياً وعائد 5.5% لأجل 182 يوماً. 

وحدد السقف الأعلى للاستثمار بما لا تتجاوز نسبته 50% من إجمالي الودائع القطاع الخاص لدى المصرف وأن لا يتجاوز سقف الاستثمار للمصرف في المزاد الواحد (500) مليار دينار عراقي.

يأتي هذا القرار في إطار استعدادات البنك المركزي لإنهاء المراقبة المباشرة على الحوالات المالية لدى المصارف، بعد إطلاق منصة إلكترونية في بداية 2023، تهدف إلى تعزيز الرقابة الاستباقية على التحويلات المالية. 

وبحسب مصدر مطلع في البنك، في تصريح صحفي سابق فقد اقتصر التعامل بحوالات الدولار على ستة مصارف فقط، بينما سيتداول 13 مصرفاً عملات أخرى، فيما تبقى المصارف الخاضعة لعقوبات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قيد المراجعة من شركات تدقيق دولية.
 

اخبار ذات الصلة