وقال معاون مدير دائرة المجاري في امانة بغداد حيدر عادي نايف في حديث صحفي، ان "الدائرة عملت على انشاء العديد من المشاريع الستراتيجية في جانب الكرخ الذي يضم الخط الرئيس رقم واحد، ويخدم مناطق الشعلة وبلديات المنصور والرشيد والدورة وبعدها ينتهي بمشروع الدورة الذي دخل الخدمة منذ ثمانينيات القرن الماضي، علما ان الخطوط تقوم بعملية التنظيف ذاتيا بسبب سرعة جريان الماء داخلها، ولكن بسبب زيادة نفوس الكرخ خلال الفترة الاخيرة لجأت الملاكات الفنية والهندسية الى تنظيفها من اجل تقديم خدمة اكثر للمناطق واستيعاب الوارد المائي بسبب التوسعات السكانية في البناء الافقي".
واضاف انه "تم تنفيذ مشروع الخط الستراتيجي الجنوبي الغربي حاليا، الذي يبدأ من طريق ابي غريب القديم مرورا ببلدية المنصور من خلال عملية الحفر المخفي (الجاكنك)، وهي اول تقنية تدخل في الشرق الاوسط، ذات الاقطار الكبيرة، ويمر بطريق المطار وبعدها يتحول الى حفر مفتوح ضمن قاطع بلدية الرشيد بعد مروره بطريق حلة ـ بغداد، ومن ثم الى الخط الجنوبي الغربي الاضافي، وبالتالي ينتهي بمحطة الدورة، وهي من المحطات الرئيسة الحاكمة الجاري العمل بها، إذ تمت احالتها على احدى الشركات بعقود لفترة محددة حتى نهاية شباط في العام 2021، ولم تدخل الخدمة حتى الان بسبب تاخير استيراد بعض المواد الاحتياطية، لكن البعض منها وصل الى ميناء الفاو، وبانتظار تسلمه خلال الاسابيع القليلة المقبلة، مبينا ان هذه المحطة تعمل على تخفيف الضغط عن الخط رقم واحد واستيعاب اكثر لمياه الامطار وتصريف مياه الدور السكنية".
وافاد بأن "الدائرة انجزت محطة مؤقتة عوضا عن محطة الدورة، تضم 6 غواطس، وتم ادخالها للخدمة منذ الاسابيع القليلة الماضية ضمن القدرات التصميمية للشبكات، وبالرغم من ضعف السيولة المالية تم العمل على انجاز اغلب المشاريع، والسيطرة على الوضع الحالي لمدينة بغداد في حالة هطول كميات الامطار ضمن الطاقات التصميمية للشبكات".
غفران الخالدي