• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 04:10:16
{بغداد: الفرات نيوز} رأى المحلل السياسي، إحسان الشمري، ان هناك ثلاثة أسباب لزيارة أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف إلى العراق أمس.

وقال الشمري في تصريح صحفي "السبب الأول تأتي بعد المصالحة الخليجية، وبالتالي يبدو أن هناك موقفا خليجيا موحدا حيال أهمية تدعيم العلاقات مع العراق على كافة المستويات سياسيا واقتصاديا وأمنيا واستثماريا".
وأضاف، أن "السبب الآخر في هذا التوقيت يأتي بعد تولي إدارة أميركية جديدة في البيت الأبيض هي إدارة جو بايدن، حيث يبدو أن دول مجلس التعاون الخليجي تنظر إلى أهمية التنسيق مع العراق فيما يرتبط بقضايا المنطقة، وتوحيد الرؤى ما بين مجلس التعاون الخليجي والعراق، لكن ليس على أساس خلق محور وإنما تنسيق المواقف بين الطرفين".
وأوضح الشمري أن "السبب الآخر لهذه الزيارة هو دعم سياسة التوازن التي يسير عليها العراق حاليا، حيث إن دول الخليج تنظر إلى هذا المبدأ بوصفه خطوة صحيحة".
وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح الحجرف زار العاصمة بغداد أمس وألتقى خلالها بوزير الخارجية فؤاد حسين والرئاسات الثلاث.
وشدد الحجرف في جميع لقاءاته "التزام مجلس التعاون الخليجي دعم أمن وسلامة العراق وسيادته الكاملة، ومساندته لمواجهة الإرهاب"، مشيراً إلى "تطلّع دول المجلس لتعزيز العلاقات مع العراق في جميع المجالات، وفتح آفاق التعاون المشتركة".
وأضاف أن "أمن واستقرار العراق وازدهاره مهم لأمن دول الخليج كافة والمنطقة ككل".
 

اخبار ذات الصلة