• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 02:24:11
{دولية: الفرات نيوز} أعلن مدير عام مصلحة الجمارك في محافظة ايلام {روح الله غلامي} عن استمرار المحادثات المكثفة بين ايران والعراق لاعادة فتح منفذ مهران/ زرباطية الحدودي واستئناف نشاطه التجاري.

وقال غلامي اليوم الجمعة لوكالة انباء {ارنا} ان "المفاوضات جارية وعلى اعلى المستويات لاعادة استئناف نشاط منفذ مهران تجاريا، مبينا ان اغلاقه المستمر لاكثر من شهرين هو لمنع تفشي فيروس كورونا مؤكدا اتخاذ التدابير الصحية لاستئنافه".
وشدد على اهمية المنفذ الحدودي تجاريا وقال: ان الجانبين الايراني والعراقي يبذلون جهودا لاعادة استئناف نشاطه".
واضاف غلامي انه تقرر وفقا للتوافقات المبدئية التي اتخذت في اخر اجتماع لاعادة فتح الحدود كانت فيما يتعلق باستئناف صادرات الفواكه والخضروات والمواد الغذائية ليومين في الاسبوع والذي اعلن الجانب العراقي بأنه ينتظر اوامر السلطات المركزية في بغداد بهذا الشأن".
وكان محافظ ايلام قاسم سليماني دشتكي أعلن الثلاثاء الماضي عن اعادة فتح منفذ مهران الحدودي - يقابله منفذ زرباطية في محافظة واسط - مع العراق يومين اسبوعيا.
وقال سليماني دشتكي في تصريحه خلال اجتماع الحكومة مع القطاع الخاص الثلاثاء، انه اثر المشاورات والتوافقات الحاصلة مع المسؤولين العراقيين فقد تقرر اعادة فتح منفذ مهران الحدودي الدولي يومين في الاسبوع مع الالتزام الكامل بالبروتوكولات الصحية.
واضاف محافظ ايلام، ان اعادة فتح الحدود التجارية لهذه المحافظة مع العراق تتم متابعتها بجدية من قبل وزارتي "الصناعة والمناجم والتجارة" و"الخارجية" في الجمهورية الاسلامية.
وتابع سليماني دشتكي، انه تقرر وفقا للتوافقات المبدئية اعادة فتح الحدود فيما يتعلق بصادرات الفواكه والخضروات والمواد الغذائية ليومين في الاسبوع.
يذكر ان منفذ مهران الحدودي مع العراق كان قد اغلق قبل فترة لمنع تفشي فيروس كورونا.انتهى

 

اخبار ذات الصلة