• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 01:19:26
{اقتصادية:الفرات نيوز} حسم مستشار رئيس الوزراء، ناصر الاسدي، الجدل بشأن عقد تأهيل سكك الحديد وتسببه بخسارة العراق مليارات الدولارات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الاسدي، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الاحد، ان :"
- ان عقد تاهيل السكك الحديد الذي اثار ضجة بقيمة 22 مليار دولار لم يقر حكوميا ولا صحة لخسارة العراق مليارات الدولارات،  واؤكد هذه المشاريع لم تقر لا في لجنة الاعمار والاستثمار ولا المجلس الوزاري للاقصتاد وكحكومة لم نلمس اي عقد رسمي بل كانت هناك عقود خاصة تم احالتها للجهات المعنية واتخذت القرار بشأنها.
- الاجتماع الثالث للمجلس الوزاري بشأن طريق التنمية في تشرين الثاني المقبل مهم جدا يعكس الاتفاق الرباعي الذي تم توقعيه مؤخراً وبدات اللجان تتشكل نتيجة للقرارات وسيكون هناك بعض المواضيع المهمة التي ستاخذ شكلها العام في الاجتماع القادم للسير  بعملية تنفيذ مشروع طريق التنمية.
- الاجتماع جدا مهم لاقرار ووضع الحوكمة بين الاطراف الاربعة.
- هناك مجموعة استثمارات من خلال المشروع وطريق التنمية عراقي 100% وتركيا وقطر شركاء وجزء من المشروع، وهناك مشاريع تم الاتفاق عليها واخرى في طور الدراسة.
- الدراسات والاطر ستوضح المشتركات بشان اموال المشاريع المستثمرة في طريق التنمية بالنتيجة المستفيد الاكبر من المشروع هو العراق.
- طريق التنمية هو الافضل للعراق خلال السنوات القادمة وهو مشروع دولة وليس حكومة يتوقف بتغير الحكومات.
- الدول التي ساهمت بهذا المشروع مهتمة جدا باستقرار المنطقة وازدهارها، كما لا يوجد اي تحفظ اقليمي على مشروع طريق التنمية وهناك مفاوضات مع دول للاستثمار في المشروع وشكلت لجنة امنية لوضع استراتيجية حماية المشروع.
- الارصفة الخمسة لمشروع مينار الفاو الكبير شارفت على الانتهاء والنتائج في بعضها وصلت نسب الانجاز فيها الى 100% ومنتصف 2025 سيعمل الميناء بكامل طاقته الاستيعابية.
- بعض الجهات الاعلامية تحاول تضليل الراي العام بخصوص انجاز مشروع الفاو.
- تم تصميم خط السكك الحديدية في طريق التنمية ضمن اعلى المواصفات العالمية ونقل البضائع من الفاو الى اوروبا ستكون ضمن مسار سككي واحد دون تغيير.
- اللجنة العليا تعمل حاليا على وضع السياسات ودراسة وتهيئة الظروف البيئية لانجاح المدن الصناعية الكبرى ثم الانتقال الى مرحلة التنفيذ وفق القوانين.
- مايهمنا من طريق التنمية هو امتصاص البطالة وفي الايام القادمة ستكون هناك معالم واضحة لكيفية وضع القوانين المستقبلية للمشروع.
- من خلال لجنة الاستملاكات تم دراسة مسار المشروع و90% من الاستملاكات حكومية والباقي تم حلها وتم تعديل المسار لعدم التضرر مستقبلاً.
- تصاميم طريق التنمية لا علاقة لها باي مسار سياسي وهي لا تتواقف مع المناطق الوعرة بل المنبسطة فقط لذلك من يخوض في موضوع اقليم كردستان فهو خاطئ فالعراق واحد.
- البنك الدولي مؤسسة رصينة وهو ملتزم وسحب القرض منه لا يعني استملاكه للمشروع و70% منه سيكون استثمارياً للقطاع الخاص.  
- تركيا متحمسة للاستثمار في مشروع طريق التنمية لما يحمله من اثر اقتصادي كبير.

وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة