• Monday 7 October 2024
  • 2024/10/07 01:46:24
{بغداد: الفرات نيوز} علقت مفوضية الإنتخابات، على دعوات تأجيل الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في السادس من حزيران المقبل.

وقالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي لوكالة {الفرات نيوز} "لم يصدر عن مجلس مفوضية الانتخابات أي شيء بخصوص التأجيل، ونحن نعمل بأمر مجلس المفوضية ولا نملك المعلومات بها الصدد".
وبينت، ان "قوائم الأسماء لم ترسل حتى الآن الى هيأة المساءلة والعدالة {إجتثاث البعث سابقا} للتدقيق لعدم انتهاء فترة التسجيل وبعد ذلك يتم إرسالها" مبينة ان "إكتمال قوائم المرشحين لحين انتهاء الفترة في 28 من الشهر الحالي". 
وأضافت الغلاي ان "استقبال قوائم المرشحين جيد وتسجيل الأحزاب ومراجعتها لدائرة الأحزاب في المفوضية بوتيرة متصاعدة وجيدة".
وأشارت الى ان "الأحزاب المسجلة بالعمليات الانتخابية الى الآن هي 230 حزباً تم تم منحها إجازة تأسيس والذين قدموا طلبات تأسيس بلغت 438 حزباً".
وبالنسبة للأحزاب التي تمتلك فصائل وجماعات مسلحة قالت متحدثة المفوضية انه "ووفق قانون الأحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015 فانه لا يجيز للأحزاب اتخاذ شكل عسكري او شبه عسكري وعدم مشاركتها في الانتخابات".
وكان رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي قد حدد الـ 6 من شهر حزيران من العام 2021 موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة، وترددت أنباء عن تأجيلها عقب اجتماع الرئاسات الثلاث مع المفوضية وبعثة يونامي الخميس الماضي.
لكن مفوضية الانتخابات نفت ذلك وأكدت استعدادها لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر أو تمديده الى شهر أيلول كأقصى حد" مبيّنة أن "25 مليون مواطن يحق لهم الانتخاب، بينما يبلغ عدد من تسلموا البطاقة البايومترية هم 14 مليون ناخب". 
وبعد إحصاء عدد المواليد في الأعوام 2001، و2002، و2003، وصل عدد من يحق لهم الانتخاب في العراق إلى 25 مليونا، بزيادة مليوني ناخب، حيث تم تسجيل 60% منهم في البايومتري، أي ما يعادل 15 مليون ناخب.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة