• Sunday 2 June 2024
  • 2024/06/02 22:03:11
{بغداد: الفرات نيوز} أكد عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح محمد كريم، اليوم السبت، أن التحالف يمضي بإتجاه التصويت على حكومة محمد توفيق علاوي المكلف لرئاسة الوزراء، مبيناً بأنهم "اطلقوا يد علاوي" ولم يطرحوا عليه اي اسم في الكابينة الوزارية.

وقال كريم في تصريح لـ{الفرات نيوز} إن "هنالك انقسام سياسي واضح واصبح معروفاً للشارع حول التصويت على الكابينة من عدمه"، مبيناً أن "هناك كتل سياسية تذهب بإتجاه تقديم طلب من أجل عقد جلسة استثنائية فضلاً عن طلب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي من اجل عقد جلسة يوم الاثنين للتصويت على حكومة علاوي".

واضاف أن "رئاسة البرلمان منقسمة كون النائب الاول حسن الكعبي يذهب بإتجاه هذا الطرح في أن يتم عقد الجلسة يوم الاثنين بينما رئيس المجلس محمد الحلبوسي والنائب الثاني بشير الحداد يذهبون بإتجاه ان يتم طرح اسماء الكابينة الوزارية مع بيان وجهة نظرهم بأنهم ليسوا مع هذه الكابينة كونها تختزل مكوناتهم مثلما يقولون لذلك هناك انشقاق سياسي واضح".

وتابع: "اليوم الكتل السنية وبالذات تحالف القوى العراقية لديهم اعتراض حو طريقة اختيار الوزارات وتريد هي اختيار من يمثلها بإعتبار اه استحقاق مكون مثلما يدعون"، مبيناً أن "اغلبية الكتل السياسية الشيعية تذهب مع التصويت على الحكومة بشرط أن تكون هذه الاسماء هي كما تم الاتفاق عليها بعيداً عن المحاصصة والاحزاب والكتل السياسية وان لا تكون هناك ملفات فساد عليها وان تكون قادرة فنياً وادارايا على ادارة هذه الوزارات وان تملك رؤية واضحة حول إدارة الوزارة وان لا تكون عليها ملفات في المساءلة والعدالة او قضايا في  النزاهة".

وبين كريم أن "الاجواء بدأت نوعاً ما تتلبد نتيجة عدم ارسال السير الذاتية للوزراء وكذلك عدم وضوح المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء والجميع ينتظرون منه ان يقدم هذه الاسماء التي اختارها هو بإرادته وبعيداً عن كل الاحزاب".

واشار الى ان موقع تحالف الفتح "ذهب بإتجاه إطلاق يد علاوي واعطيناه كامل الحرية وننتظر الاسماء لنراها ونرى المنهاج الحكومي".

ولفت الى ان "اليوم حل المشكلات بين القوى السياسية والحفاظ على التوازن السياسي في العلاقات الخارجية ومراعاة جميع الطوائف والمكونات الموجودة والحفاظ على المكتسبات التي تحققت بالانتصارات والوضع الامني وتلبية طلبات المتظاهرين وعمل استثمارات والمضي قدماً باتفاقية الصين ووضع آلية للحفاظ على سند الجيش العراقي وظهيره الحشد الشعبي من أولويات الحكومة المقبلة".

وزاد كريم: "انا اعتقد ان على رئيس الوزراء ان يبدأ بعرض الكابينة وان يعرضه منهاجه الحكومي وان تكون لديه خطى واضحة المعالم بتوقيتات زمنية معلومة يمكن من خلالها معرفة مستوى التقدم الذي ستنجزه الحكومة المقبلة"، مبيناً "نحن مع طرح التصويت على الحكومة لانهاء الوضع المتشنج في البلد وايقاف الدم العراقي". انتهى

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة