• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 08:21:34
{بغداد:الفرات نيوز} علق النائب عن تحالف الفتح، حسن شاكر، حول الجهة السياسية التي تبنت ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء

وقال شاكر لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة ان" القوى السياسية ومنها الفتح لم تقم بترشح علاوي للمنصب وانما وافقت على طرحه ولكن لم تتبناه، بل رشح وكلف من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح ".  

واعلن رئيس الجمهورية برهم صالح اعلن، امس السبت، عن تكليف محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد توافق القوى السياسية على ترشحيه بانتهاء المهلة المحددة لحسم المرشح امس السبت.

وأوضح ان" الوضع السياسي والأمني في البلد والتظاهرات تدفع بقوة للخروج بمرشح ينقذ العراق من الازمة، والان العقبة الرئيسية امام القوى السياسية والشارع العراقي قد ازيحت بحسم المرشح، ولم يتبقى لعلاوي سوى تقديم برنامجه الحكومي وتشكيلته الوزارية التي ينبغي ان تكون مستقلة بامتياز على ان تشمل جميع مكونات الشعب العراقي".

وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وعد بتقديم برنامج حكومي شامل خلال كلمة وجهها الى الشعب العراقي بعد تكليفه بالمنصب.

ودعا شاكر رئيس الوزراء المكلف الى" الاتعاظ من الخطوات الخاطئة لحكومة عادل عبد المهدي المستقيل"، محملا ان" الكتل السياسية جميعها مسؤولية تكليف عبد المهدي لرئاسة الوزراء".

وانطلقت احتجاجات شعبية كبرى مناهضة حكومة عادل عبد المهدي في تشرين الأول الماضي على خلفية تفشي الفساد في مفاصل الدولة وسوء المعيشة والخدمات وارتفاع نسبة البطالة.

وأشار الى ان" الكتل السياسية الان أعطت تفويضاً كاملاً لعلاوي بترشيح الوزراء بشرط لا يقع بنفس خطأ عبد المهدي حين وافق على منح الاستحقاقات لبعض الكتل". 

وعن المدة الدستورية لتقديم رئيس الوزراء المكلف كابينته الوزارية اختتم شاكر بالقول، ان" المدة الدستورية المحددة 30 يوماً لتقديم تشكيلته الوزارية وبرنامجه الحكومي"، متوقعاً" تقديم كابينة حكومية ناجحة في اقل من ذلك، اذا ما علم انه امام تحدي واقعي اما بالنجاح او الفشل".

وكان رئيس الوزراء المكلف علاوي وجه كلمة للشعب العراقي بمناسبة تكليفه بالمنصب يتعهد فيها بالعمل الحثيث لاجراء انتخابات مبكرة وتسليم الفاسدين للقضاء، كما تعهد بالالتزام بتوفير فرص عمل للمواطنين ومحاربة الفساد وحل اللجان الاقتصادية، وتشكيل حكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية وتمثل كافة الاطياف واشراك الكفوئين في تشكيل الحكومة ورفض مرشحي القوى السياسية.

كما تعهد علاوي بالعمل الحثيث لإجراء انتخابات مبكرة وحماية العملية الانتخابية والتصدي لكل ما قد يؤثر على شفافيتها وتشكيل فريق استشاري في مكتب رئيس الوزراء، فيما دعا لحوار فوري مع المتظاهرين لتحقيق مطالبهم والاشراف من قبلي على هذا الحوار.

وأشار علاوي في رسالته الموجهة للشعب العراقي ان سيعمل على تسليم كل فاسد الى القضاء، وسيرفض اية ضغوط وانه سيفاتح الشعب ان تعرض لها، فيما بين ان دماء الشهداء من المتظاهرين والقوى الامنية لن تذهب سدى وسيحاسب المتسبب.انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة