• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 22:49:27
{بغداد: الفرات نيوز} عدَّت هيأة رئاسة مجلس النواب، اليوم الخميس، الاعتداء الذي قام به مسلحون من حزب العمال الكردستاني واستهدف قوات البيشمركة في ناحية جمانكي بمحافظة دهوك، اعتداءً على المؤسسة الأمنية والسيادة العراقية".

ودعت رئاسة البرلمان في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "الحكومة إلى ضبط الأمن في هذه المناطق، ومنع أي تدهور يحصل للوضع الأمني في الإقليم بسبب قوات خارجة عن القانون".
كما شددت على ضرورة أن "تأخذ الحكومة دورها في تقوية المؤسسات العسكرية الأمنية العراقية بجميع تشكيلاتها، والعمل على التنسيق المشترك مع إقليم كردستان لردع مثل هذه التحركات والاعتداءات المتكررة داخل الأراضي العراقية، والتي تمثل انتهاكا لسيادة البلاد".
وكان أحد أفراد قوات البيشمركة قد لقي مصرعه وأصيب اثنان آخران أمس الأربعاء بانفجار لغمين أرضيين على سيارتهم في ناحية جمانكي.
وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم وقال في بيان أمس إن البيشمركة كانت في طريقها لدخول معسكره.
واتخذ العمال الكردستاني معسكرات ومقرات له داخل أراضي إقليم كردستان في المناطق القريبة من حدود تركيا بالضد من رغبة سلطات الإقليم، ما يجعل تلك المناطق هدفاً لهجمات جوية وبرية ومدفعية تركية.
ولا يستجيب العمال الكردستاني للنداءات المتكررة من سلطات الإقليم بمغادرة المنطقة لتجنيبها الصراع الدموي الدائر بين الحزب الكردي والجيش التركي منذ عقود.
كما شن العمال الكردستاني هجومين آخرين على قوات إقليم كردستان أمس الأربعاء، خلف أحدها إصابة اثنين من أفراد حماية آبار النفط.
وأثارت هجمات هجمات حزب العمال الكردستاني تنديداً واسعاً على صعيد إقليم كردستان والعراق.
وقالت حكومة إقليم كردستان إن هجوم جمانكي "تخطى الخط الأحمر".
فيما أدانت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، الاعتداء الذي قام به مسلحون ينتمون الى حزب العمال الكردستاني، واستهدف قوات البيشمركة في محافظة دهوك، والذي أسفر عن سقوط ضحايا بين شهيد وجريح.
وأكدت الحكومة رفضها الشديد للهجوم الذي وقع داخل الأراضي العراقية، وعدته اعتداءً على سيادة البلاد، وأنها ستتخذ الإجراءات التي من شأنها أن تضع حدا للاعتداءات التي تعد خرقاً لأمن وسيادة البلاد".
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة