• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 18:44:54
{دولية: الفرات نيوز} عقد وفد حكومة اقليم كردستان المتوجه الى العاصمة بغداد، برئاسة قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم، مساء اليوم الخميس، اجتماعا مع لجنة تفاوضية مشكلة بتوصية من مجلس النواب ومكلفة لايجاد حلول مناسبة ودستورية للمشاكل العالقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية.

وتم خلال الاجتماع، طرح وبشكل صريح، أسباب بدء المشاكل وكيفية معالجتها في سبيل مصلحة المواطنين في اقليم كردستان والعراق.
من جانبه أبلغ طالباني، اللجنة التفاوضية، ان "حكومة الاقليم تبدي استعدادها كافة للتعامل مع حقوق والمستحقات المالية لاقليم كردستان وفق الدستور والقوانين المعمول بها،" مبينا ان "حكومة الاقليم تعلن كذلك، استعدادها للتوصل الى اتفاق".
وكانت اللجنة التفاوضية المشكلة من قبل مجلس النواب، قد عقدت اجتماعاتها مسبقا مع الاطراف العراقية ذات العلاقة بالاضافة الى استعداداتها للتوصل بأسرع وقت الى إيجاد آلية مناسبة للمسائل العالقة ولاسيما مشكلتي النفط والايرادات المالية.
في نهاية الاجتماع، طالبت اللجنة من وفد الاقليم تقديم مقترحاتها وتوصياتها، كي تتمكن اللجنة من توحيد تلك الطروحات مع خططها وايجاد منفذ يعمل على تسهيل مسألة تحديد المهام وحقوق اقليم كردستان من الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2021.
هذا ومن المقرر ان تعقد اللجنة التفاوضية والمشكلة من قبل مجلس النواب، خلال اليومين المقبلين، اجتماعا مع الحكومة الاتحادية لبلورة وايجاد حلول للمشاكل، بما يصب في مصلحة الطرفين.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة