• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 04:12:00
{سياسية: الفرات نيوز} يزور وفد من اقليم كردستان، غداً السبت، العاصمة بغداد والاجتماع برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكرت مصادر مطلعة انه "من المقرر ان يزور وفد من اقليم كردستان يمثل عددا من الاطراف السياسية غدا السبت، العاصمة بغداد واللقاء بالكاظمي والتباحث حول تفاصيل حصة اقليم كردستان في قانون الموازنة الاتحادية واخر التطورات". 
وأشارت الى ان "وفد اقليم كردستان الذي من المقرر ان يزور بغداد غداً السبت، ليس له اي علاقة بالوفد المفاوض لحكومة الاقليم، وان ما هنالك هو ان عددا من الاطراف سترسل ممثلون عنها الى رئيس الوزراء الاتحادي للتباحث حول حصة اقليم كردستان في الموازنة واخر التطورات في العراق والمنطقة".
وكان مجلس النواب، أقر في 31 آذار الماضي الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021، بإجمالي نفقات بلغ 129 تريليون دينار {نحو 88 مليار دولار}، فيما سجلت عجزا قدره 28 تريليونا {نحو 19 مليار دولار}.
كما تم احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر للبرميل 45 دولارا، ومعدل تصدير قدره 3.250 ملايين برميل يوميا.
وصادقَ رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الخميس، على قانون الموازنة وشدد على "ضرورة تطبيق بنودها".
وكشفت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير إن "حصة إقليم كردستان في قانون الموازنة، بلغت نحو 13.5%"، مؤكدة أنه "في هذه المرة يجب على الإقليم الالتزام بكل مواد قانون الموازنة المتفق عليها، وليس كما كان في السابق عندما يتنصل الإقليم عن الاتفاق، ولا يحصل سوى قطع حصة نفط الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية". 
وبينت أنه "الآن يجب على الإقليم ارسال نصف الإيرادات مع قيمة 250 ألف برميل يومياً من النفط الخام، لإرسال حصته، مشيرة الى أنه "في حال لم يلتزم الإقليم فإن بغداد لن ترسل المستحقات، وليس هذا فحسب بل وحتى ستمنع عن الإقليم تصدير النفط".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة