• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 17:00:44
{سياسية: الفرات نيوز} ناقش مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، في طهران مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، القضايا الثنائية وسبل التعاون والتنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية بين البلدين.

وبحسب وكالة إيسنا الإيرانية، شكر أحمديان في استقبال الأعرجي بطهران، الحكومة العراقية على تعاونها الجيد وترتيباتها في إقامة مراسم الأربعين في أبهى صورة ممكنة، فضلا عن كرم الضيافة للشعب العراقي، مشيرا إلى أن مراسم الأربعين، بالإضافة إلى أبعاد سياسية وثقافية مهمة وبركات روحية، تقرب بين معظم الأمتين الإسلامية والشيعية، إيران والعراق.
وأشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانية إلى أن الاتفاقية الأمنية بين البلدين تضمن أمن حدود البلدين وخريطة طريق معقولة ومناسبة للقضاء على المكونات غير الآمنة في البلدين والمنطقة؛ وأكد على التنفيذ الصارم والكامل لهذا الاتفاق.
وأشار أحمديان إلى الاتفاقيات الإيرانية العراقية في مختلف المجالات، وخاصة المجال الاقتصادي، قائلا: هناك إمكانيات كثيرة للتحسين الشامل للعلاقات بين البلدين في مختلف القطاعات، وهو ما ينبغي تحقيقه بالجهود المشتركة والجهود المزدوجة.
وفي هذا اللقاء أكد الأعرجي إصرار الحكومة العراقية ومؤسسة الأمن الوطني على تنفيذ الاتفاقية الأمنية بين البلدين وقال: سنرحب ونستغل كل فرصة تطوير وتعميق العلاقات بين طهران وبغداد.
وكان مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وصل صباح اليوم إلى طهران على رأس وفد أمني لاستكمال تنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وايران.
وأعلن وزير الدفاع ثابت العباسي، في 19 سبتمبر/أيلول الماضي، انتشار قوات عراقية على حدود إقليم كردستان مع إيران، لافتاً إلى أن تواجد الأحزاب الكردية المناهضة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق يقتصر على 5 معسكرات فقط في عمق أراضي العراق.


 

اخبار ذات الصلة