• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 07:41:21
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت دائرة البيطرة احدى دوائر وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، بدء ملاكات المستشفى البيطري في كربلاء عن اطلاقها حملة تفتيش واسعة عن البيض والدجاج المهرب الى الاسواق المحلية في المحافظة.

وقال مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه ان "فرق التفتيش التابعة للمستشفى البيطري في كربلاء استطاعت ضبط اكثر من ستة عشر مخالفة و تهريب للدجاج و منتجاته لاسواق المحافظة خلال الشهر الماضي واقامت دعاوى قضائية على المخالفين واحالتهم الى القضاء ومثولهم امام القانون بعد حضور الممثل القانوني لدائرة البيطرة".
واضاف المدير العام ان "الجهات المخالفة تقوم بتهريب دجاج غير محلي وادخاله للاسواق عبر شهادات مزورة وغير صحيحة على انه منتج محلي فضلا عن وضع البيض في كارتون عراقي على انه منتج عراقي في حين ان هذه المواد مهربة وغير خاضعة للفحص المختبري مما قد يسبب مضار صحية على المواطن اضافة الى التسبب بمضار اقتصادية عبر منافسة المنتج المحلي". 

واشار حمزة الى أنه "تطبيقا لتوجيهات وزير الزراعة لدائرة البيطرة حول التشدد على المخالفين والمتاجرين بالدجاج المهرب فان مستشفى كربلاء البيطري وبالتعاون مع الجهات الامنية ودائرة مكافحة الجريمة المنظمة في المحافظة ستقوم بالتفتيش لكافة اسواق المواد الغذائية والمولات والمخازن من اجل التحري وحجز هذه المواد واحالة مروجيها ومستورديها الى القضاء، فضلا عن توقيع محاضر  اصولية لاتلافها".
ورجح مدير المستشفى البيطري في كربلاء ان "اسباب دخول المواد المهربة تعود  الى عدم السيطرة على المعابر والمنافذ الغير قانونية (الميسمية)، داعياً في الوقت ذاته اصحاب المحال والمولات الى عدم شراء هذه المواد المهربة لان ذلك سيعرضهم للمسائلة القانونية".
وطالب الاجهزة الامنية في محافظة كربلاء المقدسة والمنافذ  والسيطرات الخارجية الى "تشديد الاجراءات فضلا عن وضع اليد على المعابر الغير قانونية الطرق الميسمية من اجل حماية المنتج المحلي  للمحافظة ودعما للاقتصاد الوطني".

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة