• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 23:55:29
{رياضية: الفرات نيوز} تنتظر الأندية المحلية، صدور القرارات الحاسمة من قبل لجنة التراخيص خلال الساعات القليلة المقبلة، لتحديد عدد الفرق المشاركة بالدوري الممتاز للموسم الجديد 2022-2023.

وأغلقت اللجنة بشكل رسمي ملفات الأندية، بعد وصول تقارير من أعضائها حول المتطلبات التي تم تنفيذها أو ما زالت عالقة، وستكون المؤشر الأبرز لتحديد مصيرها بشأن البقاء في المسابقة أو منعها من دخول المنافسات.

ديون سابقة

ما زالت بعض الأندية تعاني من عدم تسديد مستحقات للمدربين واللاعبين في ذمتها.

وكشفت مصادر، أن ملف نادي القوة الجوية من الناحية المالية، لم يتم إنجازه بالصورة المطلوبة، إذ لم ينه متعلقات بعض المدربين واللاعبين السابقين، رغم الوساطة التي قدمها المدرب السابق راضي شنيشل للوصول إلى تسوية الأمر ، ودفع نصف الديون من قبل مؤقتة القوة الجوية.

وكانت لجنة الانضباط قد أصدرت عدة مقررات قبل غلق ملف التراخيص بساعات، أبرزها: 

- رد طلب الاستئناف المقدم إليها من قبل نادي القوة الجوية، ضد توصية لجنة شؤون اللاعبين، لوقوعه خارج المدة القانوية.

- إلزام إدارة القوة الجوية بدفع مبلغ 48 مليون دينار عراقي، لكل من المدربين: جبار هاشم ونزار أشرف وصالح حميد، ومبلغ 55 مليون و900 ألف دينار إلى اللاعب محمد محسن عن بقية قيمة العقد المبرم بين الطرفين.

كما قررت اللجنة إلزام إدارة الطلبة بدفع مبلغ 90 مليون دينار عراقي، إلى المدرب السابق يحيى علوان.

حلم مهدد

وأعلن نادي أمانة بغداد، أحد الأندية المهددة بعدم المشاركة بالدوري الممتاز، إكماله متطلبات التراخيص الآسيوية المطلوبة بإشراف مباشر من الاتحاد العراقي لكرة القدم. 

وقال الأمانة في بيان رسمي: "تم إكمال جميع الملاحظات من متطلبات التراخيص". 

وأضاف: "المتطلبات شملت إكمال عقد تأجير ملعب المدينة، وإجازة تأسيس النادي، وتصديق الحسابات الختامية للسنة الماضيّة من قبل مراقب حسابات مستقل، وكتاب من أمن الملاعب لتأمين المباريات، النظام الداخلي للنادي".

من جانبه، أوضح نادي الميناء، أنه أكمل ملف الديون لدى اللاعبين، وأبرزهم نجم الفريق السابق علي حصني.

وأبدت الإدارة تفاؤلها بشأن عودة فريقها الكروي مجددا إلى الدوري الممتاز، كبديل عن أندية لم تستوف متطلبات التراخيص الآسيوية.

البيان الأخير

أكدت لجنة التراخيص في بيانها الأخير، أنها ستوضح أسماء وعدد الأندية المرخصة من فرق الدوري الممتاز بعد انتهاء فترة الاستئناف.

وأوضحت: "الديون المالية لشكاوى اللاعبين والمدربين وقفت عائقا أمام ترخيص بعض الأندية".  

ونوهت: "قدمنا النصح والمشورة والمعلومة الصحيحة لإدارات الأندية، ولا نستطيع مساعدة أي نادٍ خارج صلاحياتنا".

وزادت: "تطبيق التراخيص أمر حتمي لأندية الدوري الممتاز، والموسم المقبل سيطبق نظام التراخيص لأندية دوري الدرجة الأولى". 

 وختمت: "بعد إعلان عدد وأسماء الفرق التي ستشارك بدوري التراخيص، سيتم تعويض الفرق غير المرخصة بفرق أكملت تراخيصها، ومن ثم ستوزع لائحة المسابقات وتحديد موعد القرعة".

 

اخبار ذات الصلة