• Monday 6 May 2024
  • 2024/05/06 02:49:26
{سياسة:الفرات نيوز} كشف المحلل السياسي، حيدر البرزنجي، عن سيناريو جلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجهورية السبت المقبل.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال البرزنجي؛ لبرنامج {غير معلن} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"واقع الحال يبدو صورة العملية السياسية في الوهلة الاولى انه لا يوجد توافق وقبل ايام شهدنا اجتماع الاطار التنسيقي مع الاتحاد الوطني الكردستاني، واعلن الاطار انه سيدعم مرشح الاتحاد لرئاسة الجمهورية برهم صالح بشرط ان لا يتجاوز الدستور وثوابته". 
واضاف، انه "بحسب المعلومات جزء من تحالف السيادة سيصوتون لمرشح الاتحاد"، موضحاً "نواب من داخل تحالف السيادة الذي يشهد خلافات كثيرة لديهم تواصل مع الاطار". 
واشار البرزنجي الى "إعلان الاطار موقفه من ملفي انتخاب مرشح رئيس الجمهورية والتصويت على رؤساء اللجان والذي اكد فيه بجلستين منقصلتين". 
وتابع "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ليس له دور في التحالف الثلاثي حتى اللحظة ويتعرض لضعوط سياسية من الداخل والخارج والرسالة مفادها انه في حال لم يعدل مساراته سيتم تغييره في غضون 6 اشهر".
كما لفت البرزنجي، الى "استياء رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني من سلوكيات الصدريين تجاه قراري المحكمة الاتحادية الخاصة بعدم ترشيح هوشيار زيباري وقانون النفط والغاز في اقليم كردستان".
وبين ان "الثلث المعطل هو الضامن للعملية السياسية، وقادة الاطار لا تمانع ذهاب التيار الصدري الى المعارضة"، مؤكداً "سعي الاطار الى حلحلة الازمة رغم ما يتعرض اليه من تسقيط سياسي". 
وختم البرزنجي "الاطار رحب بترشيح جعفر الصدر لرئاسة الحكومة من ضمن المرشحين بشرط ان يرشح من الكتلة الشيعية الاكثر عددا".
يشار الى ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، حدد يوم السبت الموافق 26 آذار موعداً لجلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية .
 

 

اخبار ذات الصلة