• Saturday 4 May 2024
  • 2024/05/04 19:51:10
{سياسة:الفرات نيوز} يواجه مجلس النواب أكبر أزمة منذ إنعقاده حيث اغلقت أبوابه جلساته الى اشعار آخر وفقاً لقرار رئيس المجلس محمد الحلبوسي بعد اعتصام انصار التيار الصدري في مبنى البرلمان السبت الماضي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وللخروج من ازمة انعقاد جلسات مجلس النواب، اكد الخبير القانوني، علي التميمي {للفرات نيوز} إمكانية عقدها في محافظات اخرى ومنها اقليم كردستان بحسب المادة 21 من النظام الداخلي للمجلس.
وقال التميمي :"نعم يجوز ذلك بدلالة المادة ٢١ من نظام البرلمان الداخلي التي قالت تنعقد جلسات البرلمان في بغداد ويمكن عقدها في أماكن أخرى عند الاقتضاء".
واوضح "هنا أجاز النص عقد الجلسات في بغداد وفي محافظة أخرى ولفظة الاماكن فيها شمول لكل المحافظات حتى محافظات اقليم كردستان اي يمكن أن تعقد عند الضرورة في اي محافظة غير بغداد".
 وشهد العراق تطورات متلاحقة بعد اعتصام انصار التيار الصدري رفضا لترشيح النائب محمد السوداني لرئاسة الوزراء بخروج تظاهرات أخرى داعمة لقوى الاطار التنسيقي أمس الاثنين عند بوابة المنطقة الخضراء "دعماً للشرعية وحماية للدولة ومؤسساتها".
وأطلق رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يوم الأحد، مبادرة بشأن المستجدات السياسية الراهنة في البلاد، دعا فيها الاطراف السياسية في العراق للقدوم إلى أربيل للبدء بحوار مفتوح بهدف التوصل إلى تفاهم واتفاق قائمين على المصالح العليا للبلاد.
كما دعا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان أمس "جميع الأطراف إلى التهدئة، وخفض التصعيد؛ للبدء بمبادرة للحل على أسس وطنيّة، وعدم الانسياق نحو الاتهامات، ولغة التخوين، ونصب العداء والكراهية بين الإخوان في الوطن الواحد والجلوس على طاولة حوار وطني.
وأعلن عدد من القادة السياسيين بينهم رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد الحكيم دعمه لمبادرة الكاظمي.
وجدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، دعوته جميع الأطراف العراقية للاستجابة للمبادرة التي أطلقها رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني للتحاور في اربيل من اجل الخروج من الازمة التي تعصف بالعملية السياسية العراقية. 

من: رغد دحام

 

 

اخبار ذات الصلة