• Thursday 2 May 2024
  • 2024/05/02 23:45:26
{سياسة:الفرات نيوز} اكد النائب المستقل، عادل الركابي، الاقتصاد العراقي في صدمة، فيما وصف ارتفاع سعر صرف الدولار بـ"التحدي البارز امام حكومة السوداني".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الركابي؛ لبرنامج {دون إتهام} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الثلاثاء، ان :"التهريب والسرقات تقف خلف ارتفاع سعر صرف الدولار فالكثير من الاستيردات غير حقيقة تهرب الى الخارج وتدقيق البنك الفيدرالي الامريكي على التحويلات اصبحت مختلفة".  
واضاف ان "8 بالمئة من احتياجات العراق تأتي من الاستيرادات، وتاخر اجراءات المنافذ الرسمية قاد صغار التجار لشرائه من السوق مما جعل تضاربا باسعار العملة".
وتابع الركابي، ان "الوضع الاقتصادي العراقي اصيب بالصدمة ويحتاج الى اجراءات ومن خلال زيارة محافظ البنك المركزي العراقي وكالة علي العلاق للجنة المالية النيابية علمنا انه ستكون هناك زيارة خلال اليومين المقبلين الى تركيا للقاء الفيدرالي الامريكي وكذلك زيارة يوم 8 شباط الى وشنطن". 
واقترح "زيادة منافذ بيع العملة لتخفيف حدة الازمة القائمة"، مشيرا الى ان "ارتفاع الدولار ليس التحدي الابرز الذي يواجه السوداني لكنه الان مس قوت المواطن فبرز على الساحة فما زال التحدي الاقتصادي هو الاكبر والخدمات وعليه حل مشكلة الدولار بتفاهم حقيقي مع الامريكان".
واكمل الركابي، ان "الحكومة الان بدات باجراءات للحد من ارتفاع العملة ومتفاؤلون بالقادم، فهذه الحكومة جاءت عن طريق التوافق السياسي من تحالف الدولة والغالبية العظمى من الكرد والسنة، والظرف السياسي مهيئ لنجاح الحكومة والتحديات التي برزت الان يمكن ان تتجاوزها". 
وبما يخص مشاكل المركز والاقليم، اوضح الركابي "هناك خلل بنيوي كبير بين حكومتي المركز والاقليم، ولا توجد مصداقية لدى الطرفين لحل المشاكل العالقة بين الطرفين، والاقليم يمتنع عن تسديد مابذمته لبغداد، وتصويت البرلمان على ارسال اموال الى الاقليم مخالفة قانونية وينبغي تحديد العلاقة بين الطرفين بنص قانوني واضح والزامي". 
وختم الركابي، بقانون انتخابات مجالس المحافظات "اذا مضى نظام سانتليكو سيكون صعبا على الترشيح الفردي للمستقلين وسيكون الحظوة للكتل الكبيرة ويجب ان يكون هناك حلا اخر مع هذا القانون المعدل".  
 

 

اخبار ذات الصلة