• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 19:35:41
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة الزراعة، عن خطة لتصدر محصول البطاطا المحلية الى الخارج" مشيرة الى "وجود خمسة منافذ تدخل عبرها البطاطا المهربة".

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف لوكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، أن "الكميات المنتجة محليا من محصول البطاطا تسد الاستهلاك اليومي وتحقق الامن الغذائي ووصلت الى الاكتفاء الذاتي، فضلا عن الدخول في مجال التصدير الى  دول الجوار الاقليمي".

وأشار إلى ان "انتاج هذا المحصول الستراتيجي بدأ يتنامى ويزداد بوتيرة متصاعدة  نتيجة دعم الوزارة من خلال حماية المنتج المحلي" مبيناً أن "معظم المخازن المبردة مملوءة الآن بهذا المحصول نتيجة حماية المنتج المحلي ومنع الإستيراد وللعام الثاني على التوالي".

ونوه النايف الى، أن "الوزارة أعدت خطة وبالتعاون مع عدد من المستثمرين لأجل إيجاد تعاقدات مع منتجي البطاطا الكبار بغية تصديرها الى دول الخليج وسهلت كل اجراءات التصدير".

وأوضح، أن "بوادر هذا التصدير بدأت من خلال السماح لشركة {نهار الأوراد} لتجارة البطاطا والمستلزمات الزراعية بتصدير أول شحنة لمحصول البطاطا إلى دولة الإمارات عن طريق ميناء أم قصر".

وأشار الى، أن "هناك تفاهمات ستجري خلال الأيام القادمة لفتح آفاق مستقبلية للتصدير ولكافة المحاصيل الزراعية الفائضة عن الحاجة ومنها البطاطا، ولأجل إدامة زيادة الانتاج وتشجيع الفلاحين لابد من تشديد إجراءات منع دخول هذا  المحصول تهريبا من المنافذ الحدودية".

وأكد بأن "الوزارة ومن خلال المتابعة أشرت على عدد من المنافذ التي يدخل منها محصول البطاطا المهرب وهي منافذ {سومر والمنذرية ومهران و زرباطية  وباشماغ}".

ودعا متحدثوزارة الزراعة "كافة الأجهزة الأمنية والسيطرات والمنافذ الحدودية الى تشديد عمليات منع دخول البطاطا المهربة من هذه المنافذ تحديدا لأجل حماية المنتج المحلي وتشجيع منتجي البطاطا على مواصلة الزراعة والإنتاج، فضلاً عن تعزيز إيرادات الدولة من العملة الصعبة وفتح آفاق جديدة لسحب البطالة من خلال توفير  فرص العمل، إضافة  الى تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، فضلاً عن جعل القطاع الزراعي رقما مهماً في الأقتصاد الوطني".
 

اخبار ذات الصلة