• Monday 6 May 2024
  • 2024/05/06 17:51:43
{سياسة:الفرات نيوز} اكد مستشار رئيس الوزراء فادي الشمري، اليوم الثلاثاء، ان طريق التنمية سيحول العراق الى نقطة ترانزيت عالمي بعائدات ضخمة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الشمري، في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"العراق أعلن بإنه سينشئ عقدة الطرق من خلال إعلانه عن "طريق التنمية" والذي سينقل من خلاله البضائع والمسافرين وخطوط الطاقة من الشرق الى الغرب والعكس أيضًا، كما سيتحول البلاد الى نقطة ترانزيت عالمي وبذلك سينتقل السوق الصيني الى أوربا والسوق الأوربي الى آسيا، وأيضًا السوق الخليجي والايراني والسعودي والهندي والباكستاني".

واضاف "كما سيوفر عائدات مالية ضخمة فضلاً عن رغبات الدول بإنشاء المعامل على طول الخط، ويعد انتقالة نوعية للعراق من بلد يغص بالمشاكل الى مركز تجارة اقليمي، وسيحقق ايضاً الحُلم بمشروع طريق التنمية الذي سيربط بين العالم القديم والعالم الجديد". 

وتابع الشمري، ان "مشروع طريق التنمية يبدأ من ميناء الفاو في البصرة ويمرُّ بعشرِ محافظات عراقية وصولاً إلى تُركيا ومنها إلى أُوروبا وممرات اخرى في مراحل متعددة سيعلن عنها تباعاً لنقل البضائع والطاقة، ويبدأ من نقطة محددة في ميناء الفاو الكبير، اذ يكون طريق التنمية متعدد الوسائط (مزدوج الاستخدام) من طرقٍ سريعة تمرّ عبرها شاحنات نقل البضائع، وسكك حديدية لنقل السلع والمسافرين وممرات نقل الطاقة".

وبين، ان "الطريق يمر بـ 10 محافظات وصولاً الى الحدود العراقية التركية ومنها سترتبط بشبكة الطرق السريعة في تركيا، والعراق من خلال هذا الطريق سيتحول إلى محطة رئيسية للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من (33) إلى (15) يوماً".

واردف الشمري، ان "طريق التنمية هو نظام بنية تحتية حديث متعدد الوسائط (يتألف من موانئ ومطارات وطرق سريعة وخطوط سكك حديدية جديدة) يتوافق مع أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات الهندسية، مما يُسهّل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنويع العراق والدول المجاورة ذات الصلة، كما سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ تنموية كبيرة للعراق ويُحوّل المناطق الواقعة على جانبيه إلى مصانع ومعامل ومخازن ومشاريع استثمارية تُساهم في تنويع مصادر الدخل".

واشار الى "السعة القصوى لمرفأ ميناء الفاو الكبير تبلغ حوالي (3.5) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام 2028 فيما ستبلغ حوالي (7.5) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام 2038"، عاداً طريق التنمية "الأقصر والأقل تكلفة للنقل والترانزيت".

واسترسل الشمري "سيتم إنشاء مدن صناعية على أمتداد طريق التنمية، ومشروع ميناء الفاو سيضم أكبر مدينة صناعية على مستوى الشرق الأوسط"، مشيرا الى إن "طريق التنمية سيكون الأقرب والأنسب لعمليات النقل والربط بين قارتي آسيا وأوروبا".

ونوه في ختام بيانه، الى "فترة الإنجاز النهائية لمشروع طريق التنمية بحسب دراسة الجدوى هو لغاية عام 2028، وهو حالياً في مرحلة التصاميم الأولى وتحريات التربة، بعدها تبدأ بإحالة المناقصات عند اكتمال التصاميم النهائية لأي مقطع من مقاطع طريق التنمية سواء للسكك الحديد أو للطريق السريع".

اخبار ذات الصلة