• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 16:30:54
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت وزارة الصحة والبيئة، عن تحديدها شروط الإجراءات الوقائية لبدء العام الدراسي في المدارس والجامعات للعام الدراسي 2020 – 2021 .

وقال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الامير الحلفي، في تصريح صحفي" وضعنا الشروط الوقائية للمدارس والجامعات مبنية على التعليمات الصحة العالمية في استئناف الدوام بالدول"، مشيرا الى" اننا ننتظر منهم خطة التربية والتعليم ونحرص على العام الدراسي فضياع سنة أمر صعب على الطلبة ويؤثر عليهم وعلى الوزارتين وضع خطة للدوام". 
واضاف انه" فور انتاج اللقاح سيتم تجهيز العراق بـ 20% من السكان اي لـ 8 ملايين مواطن وهناك فقط 9 أنواع من اللقاح وصلت الى المرحلة النهائية ولا نعتقد اعتماده قبل 2021". 
وبين الحلفي" 8 ملايين جرعة تحت اليد للعراق فور اعتماد اي لقاح"، مؤكداً ان" الجرعات تكفي للأكثر خطورة من كبار السن والكوادر الصحية والقوات الامنية، كما سيؤمن مجاناً للمواطنين". 
فيما اوضح ان" اللقاحات استرالية وصينية وبريطانية وصلت الى مراحل نهائية وربما ينجز في بداية النصف الاول من العام المقبل".
كما شدد الحلفي" بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة التي ثبت علميا انها احد الوسائل المهمة في دفع الوقاية من المرض، ولكن للأسف المجتمع لا يلتزم بارتداء الكمامة والاجراءات الوقائية". 
واشار الحلفي في ختام تصريحه الى" توجه وفد عراقي الى الامارات في الاسبوعين المقبلين للاطلاع على تجارب اللقاح الصيني والسماع الى تقارير الخبراء المعنيين وهو ضمن مسعى وزارة الحصة لتأمين اللقاح لبقية شرائح المجتمع".
وحددت وزارة التربية، تشرين الثاني المقبل موعدا مبدئيا لبدء العام الدراسي الجديد بالاعتماد على التعليم المدمج.
وقال وكيل الوزارة للشؤون الادارية الدكتور فلاح القيسي في تصريح صحفي انه، من المؤمل ان تتم مناقشة موعد بدء العام الدراسي 2020 - 2021 مع المختصين بالوزارة وخلية الازمة في وزارة الصحة، إذ تم وضع موعد محدد باسبوعين مطلع الشهر المقبل لغاية منتصف الشهر وسيتم اختيار موعد بدء السنة الدراسية خلال المدة المذكورة حال عدم حدوث اية مشكلة تعترض هذا الموعد من اجل انطلاق السنة الدراسية واستئناف التلاميذ والطلبة مسيرتهم التعليمية.
وفاء الفتلاوي    

اخبار ذات الصلة