• Monday 15 July 2024
  • 2024/07/15 08:46:16
{سياسية: الفرات نيوز} أكد رئيس إئتلاف النصر حيدر العبادي، أهمية زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن منتصف الشهر المقبل بدعوة من الرئيس الامريكي جو بايدن.

وقال العبادي في {لقاء خاص} بقناة الفرات الفضائية: "زيارة رئيس الوزراء الى واشنطن فيها مصلحة الى العراق" مشددا على "ضرورة اعادة تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي".
وعن اعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني، مقاطعته لانتخابات برلمان اقليم كردستان في حزيران المقبل بسبب اعتراضه على قرارات المحكمة الاتحادية العليا قال العبادي "يجب ان تكون مواقف الحزب واضحة من قرار مقاطعة الانتخابات" مؤكدا ان "انسحاب الحزب من الانتخابات لا يعطلها في الاقليم من الناحية الشكلية لكن هل ان الديمقراطي يمكن ان يتخلى عن حكومة الاقليم؟".
وبشأن بقاء منصب رئاسة مجلس النواب شاغرا أكد العبادي، ان "هذا التعطيل ليس صحيحاً" مبينا ان "الخلاف منحصر داخل القوى السياسية السنية ونميل الى خيار حسم المنصب داخل مجلس النواب وليس من الضرورة ان يكون للكتلة السنية الأكبر".
وأضاف ان "أكثرية واسعة من النواب قد يصوتون لصالح المرشح سالم العيساوي".
ورأى العبادي ان "بعثة الامم المتحدة في العراق {يونامي} ليست قوية وليست صاحبة قرار لكن اغلاق البعثات الأممية والدولية ليس بالأمر الجيد والحكومة العراقية لا تتجه صوب ذلك".

ونفى "وجود خلاف وتنافس بين قوى الاطار التنسيقي والسوداني" مؤكدا انه "غير موجود ولم يُشترط عليه بان لا يرشح لولاية ثانية او لا يشارك في الانتخابات وهو لم يصرح بهذا الطموح حتى الآن".

وأضاف "السوداني لم يقرر مشاركته في الانتخابات النيابية المقبلة ولكن كل رئيس وزراء يطمح لاستكمال برنامجه وربما الولاية الواحدة لا تكون كافية له".

وتابع "لا تأكيدات على ان بعض المحافظين يسعون للترشح مع رئيس الوزراء بالانتخابات المقبلة" لافتا الى ان "القانون الانتخابي الحالي لا بأس به وتغييره سيكون خطأ كبيراً ولا يستجوب ذلك بل هو نقض لوضعنا".

 

اخبار ذات الصلة