• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 20:14:58
{أقتصادية:الفرات نيوز} خلال السنوات الأخيرة بدأ العــراق يكافح جرائم "غســل الأموال"، عبــر أجهزة رقابية متمرسة وملتزمة بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالنظام المالي والمصرفي إذ أثمرت تلك الجهود مؤخراً عــن رفع اسمه من قائمة الدول ذات "المخاطر العالية" للجرائم المالية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وبحسب المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، فإن العراق حاليا ضمــن القائمــة البيضــاء للدول فــي تطبيق المعايير الدولية في مكافحة غسل الأموال.
وقــال صالــح فــي تصريـح صحفي، إن "العراق نجح في كبح الهــدر المالي ومكافحة غســل الأموال من خلال بنــاء أجهزة رقابية متمرســة وملتزمــة بالقوانــين والأنظمــة المتعلقة بالنظــام المالي والمصرفي"، موضحاً أن "حزمــة الإصلاحات الماليــة والإجراءات الفاعلــة لملاحقــة مصــادر الأمــوال، أدت إلى اســتعادة العــراق ثقــة المجتمــع الدولي بــه فــي التعامــلات الماليــة والصفقــات التجارية".
وأضاف مستشــار رئيس الــوزراء أن "العراق خــاض حربــا على عصابــات غســل الأموال وملاحقة عمليات التحويل والإيداع والإخفاء بكفاءة عالية في الداخل والخارج".
وســلمت بعثة المفوضيــة الأوروبيــة الخميس الماضــي رئيس الــوزراء مصطفــى الكاظمي رســالة تضمنت رفع اســم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجــال مكافحــة غســل الأمــوال وتمويل الإرهاب.
كما هنــأت البعثة العراق على مــا تم اتخاذه من إجراءات وجهود كبيرة لتحسين منظومة مكافحــة غســل الأمــوال ومحاربــة تمويــل الإرهاب، بحسب وزارة الخارجية العراقية.
وفي أيار 2020 ،صنفــت المفوضية الأوروبية العــراق بجانب دول أخرى، منها أفغانســتان وباكســتان وســوريا واليمــن وإيــران وكوريا الشــمالية، ضمن قائمــة الدول التي تشــكل مخاطر مالية على الاتحاد الأوروبي، بســبب القصــور في مكافحة غســيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

اخبار ذات الصلة