• Wednesday 1 December 2021
  • 2021/12/01 18:41:57
{اقتصادية:الفرات نيوز} علق المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، الثلاثاء، على ارتفاع النفط الى 80 دولاراً وانعكاسه على موازنة الاتحادية للسنة المالية 2022.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال صالح {للفرات نيوز} ان "هذا السعر اذا ما استمر على مدى 12 شهراً في سقف النفقات الحالية لعام 2022 وهي نفسها للعام الحالي فستكون الموازنة في توازن ولا حاجة للاقتراض او تكون الموازنة بعجز ولكن بشرط تكون السحوب ثابتة". 
واوضح، ان "النفقات تخرج عن السيطرة وستبقى من الثوابت ويكون الانفاق 129 تريليون دينار كما هو محدد في الموازنة وفيها عجز ولكن سعر برميل 80 دولارا للبرميل او اقل قليلاً مع صادرات نفطية تزيد عن 3 ملايين و400 الف برميل هذا وحده كاف ان يجعل موازنة 2022 في توازن ولا حاجة ان تصمم على عجز وتمويل العجز".
واضاف صالح "بالتسوية يوضع عجز افتراضي للتحوط تحسباً لعدم استقرار النفط عند 80 دولاراً". 
وتابع "النفط سلع استراتيجية فيها متغيرات كبيرة ولا احد يعرف او يخمن الاسعار، ولكنها في اتجاه الصعود والسبب لوجود انفراج في الاقتاد العالمي ومستوى نسبة التلقيحات باتت عالية والاقتصادات بدأت تنفتح على الطاقة وحركة السفر تزداد والطلب على المشتقات فيزداد الطلب على النفط الخام".
واشار صالح الى، انه "لا توجد رهانات تستمر الى الابد وشهدنا سعر النفط في العقد الاخير انخفاضاً خطيراً من 147 دولارا الى 13 دولاراً للبرميل".
وبين "البلدان النفطية تتحفظ وهو مشروع وعقلاني ومطلوب لعدم الوقوع بمشكلة كبرة، وباعتقادي ان موازنة 2022 حتى لو جاءت بعجز افتراضي ستميل الى التحوط، ولكن اذا استمر السعر البرميل 80 دولاراً وتصدير ذات الكميات النفطية او اكثر ربما يصدر العراق".
واكمل صالح "عندها ستكون الموازنة في توازن ولكن بشرط مقابلة كل النفقات فاحيانا توضع ولكن لا تنفذ في الموازنات الاستثمارية وحتى التشغيلية احياناً ويجب أخذ النظر في الاعتبار كفاءة الصرف".
وختم المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء "باعتقاد ان هذا الرقم ممتاز ويجب الاستفادة منه في تشغيل المشاريع الاستثمارية المتوقفة وزيادة التشغيل في الاقتصاد العراقي الذي سيقلل من ممظاهر الفقر ويزيد من رفاهية المجتمع".
وارتفع سعر خام البصرة الخفيف، الثلاثاء، ليسجل اعلى من 77 دولار مع ارتفاع اسعار النفط عالميا.
وارتفع خام البصرة المصدر لآسيا 1.08 وبنسبة تغيير بلغ نسبته 1.47% ليصل الى 77.74 دولاراً، فيما سجل الخام البصرة الثقيل ارتفاعا ايضا بمقدار 1.35 دولار او ما يعادل 1.90% ليصل الى 72.35 دولاراً.
وارتفعت جميع أسعار خامات منظمة أوبك حيث بلغ سعر الخام العربي السعودي الخفيف 77.44 دولاراً للبرميل، فيما بلغ سعر مزيج إيران الثقيل 74.03 دولاراً، ومزيج مربان الإماراتي 77.13 دولاراً للبرميل، ومزيج سهران الجزائري78.94 دولاراً، في حين سجل بوني الخفيف النيجيري 78.22 دولاراً، وجيراسول الانغولي 78.77 دولاراً.
وارتفعت اسعار النفط عالميا نتيجة شح المعروض مع ارتفاع الطلب عليه ، في وقت سجل خام برنت أعلى من 80 دولاراً.

من:رغد دحام/تح:وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة