• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 22:33:09
{بغداد: الفرات نيوز} كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاثنين، عن مميزات تقاعدية في قانون الضمان الاجتماعي الجديد.

وذكرت خلود حيران مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي فب برنامج {بالدليل} ان "مميزات القانون الجديد، يكون زيادة الراتب التقاعدي بمعادلة تكون مشابهه للموظف الاعتيادي"، مبينة ان "هذه المعادلة تنصف العامل ومن بينها 1% غلاء المعيشة".
ودعت  حيران "العمال الى التسجيل والسعي للمطالبة بحقوقهم من خلال الذهاب الى قسم التفتيش في الوزارة في حال لم تصل اليهم اللجان ".
واكدت ان "القانون الجديد سيكون جميع العمال مشمولين، ويكون وفق فقرتين الضمان الاختياري والضمان غير المنضم، شرط ان يكون العمر لا يزيد عن 45 سنة"، لافتة الى ان "القانون الجديد سيشمل جميع العمال على مختلف أعمالهم، وان مشروع قانون العمل الذي عرض في البرلمان لم يقر والوزارة اطلعت عليه، وان قانون الضمان الاجتماعي هو الأفضل للعمال".
وتابعت ان "التفاوت بالنسب والظلم كبير بحق المتقاعدين العمال سيختفي في القانون الجديد، والوزارة أعطت غلاء معيشة وابقتها الى مدى، وان المساوات بين العامل والموظف جعلنا للعامل نسبة العجر 30% اما للموظف يجب ان تكون 65%، ويعطى للعامل راتب تقاعدي".
واستدركت ان "الوزارة تسعى لتحقيق امال هذه الشريحة وبالتعاون مع مجلس النواب لاقرار القانون"، مشيرة الى ان "القانون هذا له مميزات اكبر في منح حقوق كبيرة للمرأة".
رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة