• Sunday 12 May 2024
  • 2024/05/12 08:23:43
{سياسة:الفرات نيوز} بدأ حراك النواب المستقلين في أقليم كردستان وبالتحديد في اربيل حيث مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وحكومة الاقليم لطرح مبادرتهم للخروج من حالة الانسداد السياسي واجتياز ازمة تشكيل الحكومة بعد تأييد ودعم قوى الاطار التنسيقي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

والتقى وفد من النواب المستقلين، اليوم الاحد، برئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لحل الانسداد السياسي واجتياز الازمة السياسية التي تعيشها البلاد.
وبحسب بيان مكتب بارزاني، أن الجانبين ناقشا الأوضاع السياسية في العراق والانسداد الذي حل بالعملية السياسية.
وطرح الوفد الضيف مبادرة لاجتياز الازمة والمعوقات التي تعترض سير العملية السياسية.
وأضاف البيان، أن الاجتماع شهد أيضاً التاكيد على أن استمرار الازمة السياسية يشكل خطراً جدياً على مصالح المواطنين والاستقرار في العراق.
كما التقى وفد المستقلين رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الذي اكد بدوره على تأييد الكرد لأي محاولة للخروج من الانسداد السياسي الحالي وضرورة تقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية.


وجاء موقف نيجيرفان بارزاني خلال لقائه وفدا من أعضاء مجلس النواب المستقلين المعروفين بلجنة التفاوض، حيث ناقش معهم آخر مستجدات الأوضاع السياسية في العراق والتحديات التي تواجهه والجهود المبذولة للتوصل إلى تفاهم بين الأطراف السياسية وتجاوز المأزق السياسي.
الجدير بالذكر ان الاطار التنسيقي اول من رحب بمبادرة النواب المستقلين لحل الازمة السياسية، ودعا الكتل السياسيّة للتفاعل الايجابي معها.  
وجاء في بيان الاطار، تابعنا باعتزاز ما تمخّض عنه اجتماع النواب المستقلين والحركات الناشئة التي جاءت بمضامين تنسجم مع محاولاتنا لأيجاد حلول واقعية للازمة السياسية. 
واضاف، نُكبر الروح الوطنيّة التي تضمّنتها مبادرة المستقلين ونشدّ على أيديهم في المضي نحو أداء مسؤولياتنا جميعا تجاه أبناء بلدنا الواحد، كما نرحّب بالخطوات العمليّة التي أعلن عنها النواب المستقلّون والتي تقترب كثيرا من بنود مبادرتنا التي أعلنا عنها في الثالث من آيار الجاري وبالخصوص الرؤى المتقاربة في تشكيل الكتلة الاكبر وحفظ حق الاغلبية.
واعلن الاطار، التزامه بتكليف مرشّح محايد كفء يضطلع بتشكيل الحكومة لانهاء حالة الانسداد السياسي، فيما اعرب عن ترحيبه العالِ وانفتاحه للبدء بالمشوار من خلال الحوار المباشر {لننطلق سويّة لبناء الدولة وتقديم الخدمات}.


وطرح النواب المستقلون، مبادرة من سبع نقاط لإنهاء حالة الانسداد السياسي.
وتضمنت المبادرة، التأكيد على ضرورة تحقيق الاستحقاقات الدستورية بكافة مراحلها ومنها تشكيل الحكومة، وتشكيل كتلة نيابية تضم النواب المستقلين فيما دعت الكتل الأخرى إلى التكتل معها لتشكيل الكتلة الأكبر.
كما تضمنت التأكيد على، أن يتسم رئيس مجلس الوزراء بالاستقلالية والنزاهة والكفاءة، مع وجوب الحد من هدر الثروات الوطنية.
وطالبت بتعهد الكتل النيابية الداعمة لتشكيل الحكومة بتهيئة أسباب المعارضة الفاعلة وضمان الفصل التام بين عمل الأغلبية السياسية والمعارضة، فيما أشارت إلى أن اختيار رئيس الجمهورية يكون وفق المبادئ والشروط التي ذكرها الدستور العراقي.
أخيراً، أكد المستقلون، على أن يتضمن البرنامج الحكومي إنهاء المظاهر المسلحة وتطبيق القانون على الجميع.
  
 

 

اخبار ذات الصلة