• Saturday 19 October 2024
  • 2024/10/19 11:26:41
{دولية: الفرات نيوز} أعلنت ايران مطالبتها العراق بكشف عملاء محليين شاركوا باغتيال القائد السابق لفيلق الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني والنائب السابق لرئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس اللذي استشهدا بقصف أمريكي قرب مطار بغداد في الثالث من كانون الثاني 2020.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني الذي زار العاصمة بغداد مؤخراً انه طلب "خلال زيارته العراق من المسؤولين الكشف عن العملاء المحليين المشاركين في اغتيال سليماني والمهندس".
وأضاف "يبدو أن هناك صلة بين اغتيال سليماني والمهندس وزعم واشنطن بشأن هجوم التاجي".
وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، زار العاصمة بغداد الأحد الماضي هو أرفع مسؤول إيراني يزور العراق منذ اغتيال قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس.
وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، ان شمخاني، أجرى عقب لقاء رئيس الجمهورية برهم صالح، "اجتماعا خاصا" مع رئيس جهاز المخابرات العراقي، مصطفى الكاظمي، في بغداد، شدد فيه شمخاني، على أن "دور الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في إدارة الظروف السياسية والأمنية في العراق معقد وصعب".
وضمن ما قاله في الاجتماع مع رئيس المخابرات ، عن مقتل سليماني وأبو المهدي المهندس ما أسماه "خطأ استراتيجي من قبل الرئيس دونالد ترامب".
وأمام رئيس المخابرات العراقية، والمرشح المحتمل لتشكيل الحكومة، مصطفى الكاظمي، ومسؤولين عراقيين آخرين حضروا الاجتماع، شدد شمخاني على ضرورة إخراج القوات الأميركية من العراق والمنطقة.
وقال إن "العد العكسي لاخراج أميركا من المنطقة، قد بدأ منذ فجر يوم 3 يناير كانون الثاني (يوم مقتل سليماني والمهندس}".انتهى

 

اخبار ذات الصلة