• Thursday 15 May 2025
  • 2025/05/15 17:54:22
{محلية: الفرات نيوز} كشفت الموانئ العراقية آخر تطورات العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال مدير عام الشركة العامة للموانئ العراقية فرحان محيسن الفرطوسي، ان "مشروع ميناء الفاو تم الشروع به على عدة مراحل، حيث استكمل انجاز كاسر الامواج الشرقي وكاسر الامواج الغربي، ومن ثم بدأت مشاريع ملحقة لغرض تقطيع حوض ميناء الفاو".
ونوه الى ان "الميناء تم انشاؤه في منطقة كانت أرض حرب، وبالتالي لابد من تهيئة الارض لهذا المشروع، فكان هناك عقد بقيمة 192 مليون دولار لغرض تقطيع البحر من اجل تهيئته للاعمال اللاحقة، هذا المشروع تم العمل فيه سنة 2019 ويتم الانتهاء منه نهاية هذا العام".
 وبين ان "المشروع الاخر هو مشروع الطرق الداخلية عالية المواصفات، والذي تبلغ تكلفته 70 مليون دولار، ووصل لمراحل الاكساء ومن المقرر أن ينجز نهاية هذا العام"، مضيفا أن "مشروع اليار او الحوض الذي ستبنى فيه الكتل الكونكريتية التي تشكل النفق المغمور بطول 2000 متر، يكون موقعه اسفل قناة خور الزبير، الغرض منه ربط الخط السريع من منطقة الفاو باتجاه ام قصر وبالعكس، على ان ينجز نهاية هذا العام".
 اما بالنسبة للعقود الخمسة التي تم توقيعها نهاية عام 2020، فأكد الفرطوسي أنه "عبارة عن خمسة مشاريع بدأ العمل فيها بعد توقيع العقد، لكن بوتيرة خفيفة غير متسارعة نتيجة عدم اطلاق التخصيصات المالية، حيث تم الانتهاء من فحص قاع البحر التي سيتم بناء الارصفة الخمسة عليه".
 وأوضح انه "في الوقت ذاته تم الانتهاء من فحص التربة في قاع البحر من خلال معدات خاصة تقوم بحفر القاع بعمق عشرين متراً، ومن ثم معالجته بالرمل والاسمنت، وبعدها نقوم بفحص الصلابة لقاع البحر ومدى مطابقتها لما صمم، وقد لاحظنا من خلال الفحص انه وصل لمستويات اعلى من المقرر في الصلابة".
ولفت الفرطوسي الى "استكمال فحص التربة بالكامل للطريق السريع الرابط بين ام قصر ومدينة الفاو، كما استكملت فحوصات كشف الالغام لهذا الطريق، بعد اطلاق التخصيصات المالية التي ستكون مؤمنة لنهاية العام المقبل".
وتابع "مشروع ميناء الفاو مستمرون في انجازه مهما كانت المحاولات الداخلية او الخارجية لعرقلة انجازه، في ظل توفر الارادة القوية، مع اننا سابقا تعرضنا لمعوقات تمكنا من تجاوزها، وقمنا برسم خطة لانشاء هذا المشروع للدولة العراقية والسياسيون كانوا بالكامل داعمون لانجاح هذا المشروع".
 واردف ان "نسب انجاز المشاريع الخمسة متفاوتة، منها ما سوف ينجز في 3 سنوات واخرى اكثر، لكن المعدل العام لانجاز المشروع سيستكمل بناؤه بالكامل في غضون اقل من 4 سنوات، واذا توفرت اي وفرة مالية سنضغط على الشركة الكورية بهدف انجازه بفترة اقل".
 وبين الفرطوسي انه "مع تصميم ميناء الفاو، صممت أيضاً قناة جافة تربط العراق بدول الجوار، وبالاخص مع تركيا وسوريا، حتى يكون لدينا الممر السريع والجاف من الشرق الى الغرب والى الشمال، وانطلاق هذه المرحلة سيبدأ في القريب العاجل من خلال رسم السياسة لانشاء القناة الجافة، سواء بطرق سريعة او بخطوط سكك حديدة".
وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وضع في 11 نيسان الماضي حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير {العقود الخمسة}، التي تتضمن: الأرصفة الخمسة للحاويات، وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية، ونفق قناة خور الزبير، والطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وام قصر.
يشار الى ان ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة في العراق، فالحكومة تأمل من خلال هذا المشروع الحيوي رفد خزينة الدولة بإيرادات جديدة ترادف الايرادات المتحققة من بيع النفط الخام، وأحيل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إلى شركة دايو الكورية الجنوبية، بكلفة قدرها 2.62 مليار دولار، وسيمكن الميناء من معالجة 3 ملايين حاوية سنوياً مع إتمام هذه المرحلة، فيما قدرت الحكومة العراقية السابقة، التكلفة الإجمالية لإتمام مشروع بناء الميناء بمراحله الثلاث، بنحو 5.06 مليارات دولار.
 

اخبار ذات الصلة