• Wednesday 1 December 2021
  • 2021/12/01 18:35:28
{دولية: الفرات نيوز} صرح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، مساء اليوم الاثنين، حول إنهيار الوضع في أفغانستان وسيطرة حركة طالبان على البلاد.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي تابعته {الفرات نيوز} : "أنا وفريقي نراقب الوضع الميداني في أفغانستان وننتقل إلى تنفيذ الخطط البديلة التي وضعناها"، وبين أن "مهمتنا في أفغانستان لم تكن بناء دولة ومصلحتنا هي منع الاعتداءات على الأراضي الأمريكية". 

واشار بايدن إلى أن "الوضع في أفغانستان انهار أسرع مما كنا نتوقعه"، مبينا أنه" لا يمكن للجيش الأمريكي أن يقاتل في حرب مع قوات  أفغانية ليست مستعدة للمشاركة فيها"، ملفتا إلى أن" حكومته أنفقت أكثر من تريليون دولار في أفغانستان وجهزت الجيش الأفغاني ووفرنا له كل ما يحتاج إليه". 

وشدد الرئيس الأمريكي انه" لا يمكن للجيش الأمريكي أن يحل محل القوات الأفغانية"، مؤكدا أن" الصين وروسيا تريدان من الولايات المتحدة أن تستمر في إنفاق مواردها في قتال لا يتوقف". 

وقال بايدن، ان" أشرف غني {الرئيس الافغاني} أصر على أن القوات الأفغانية ستحارب ومن الواضح أنه كان مخطئا"، مشيرا إلى أن" الحكومة الأفغانية رفضت نصيحتي لها بضرورة عمل عمل مصالحة مع طالبان". 

وأكد قائلا : " لن أكرر الخطأ الذي ارتكبناه في الماضي بأفغانستان"، موضحا أن "الحكومة الأفغانية رفضت نصيحتي لها بضرورة عمل مصالحة مع طالبان". 

وعلق بايدن حول المشاهد التي شوهدت في أفغانستان قائلا:" المشاهد التي رأيناها في أفغانستان مؤلمة جدا لا سيما للدبلوماسيين وللعاملين في المجال الإنساني"، ذاكرا انه" سوف نواصل دعم الشعب الأفغاني لمنع انعدام الاستقرار والحيلولة دون وقوع عنف". 

واختتم رئيس الولايات المتحدة حديثة بالقول : "في الأيام المقبلة سنجلي آلاف الأمريكيين الذين يعملون في أفغانستان". 

Hazem 

 

 

 

 

 

 

اخبار ذات الصلة