• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 00:15:18
{سياسية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، انها تعتزم إطلاق الإصدارية الثانية من سندات {إعمار}.

وذكر بيان للمالية تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه انه "ونظرا للاقبال الشديد على تداول السندات الوطنية (سندات أعمار) ولإكتمال أكتتاب مبلغ الاصدارية الاولى بالكامل ، تعتزم وزارة المالية متمثلة بدائرة الدين العام وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي، عن إتاحة الاصدارية الثانية من سندات الاعمار بقيمة ١,٥ ( تريليون دينار عراقي) وبنفس الآلية السابقة للاصدارية الاولى". 

وبين ان "هذا الاجراء يأتي تنفيذاً لفقرات البرنامج الحكومي المتعلق بتعزيز الجوانب التنموية والإستثمارية المتمثلة بحركة الاعمار والبناء التي يشهدها بلدنا العزيز ، الى جانب تطوير السياسات المالية والنقدية وإتاحة فرص مساهمة المواطنين في مجمل النشاط الاقتصادي عبر الاستثمار بالسندات".

يشار الى ان هذه السندات تصدر بضمانة وزارة المالية، وبالامكان اقتناء السند عبر تقديم الطلب الى احد المصارف الرسمية المجازة والمسجلة لدى البنك المركزي ، وعليه تهيب الوزارة بالمستثمرين والمواطنين إنتهاز العرض واخذ زمام المبادرة للاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية.

ولفتت المالية الى أن "حجم هذه الاصدارية سيكون محدوداً".

ونوهت الى ان "الإصدارية الثانية للسندات بقيمة تريليون ونصف دينار عراقي قابلة للتداول في سوق العراق للاوراق المالية ، متاحة على شكل فئتين:

- الاولى بسعر (٥٠٠,٠٠٠) خمسمائة الف دينار، بفائدة سنوية قدرها ٦ % لمدة سنتين.

- الثانية بسعر ١,٠٠٠,٠٠٠ واحد مليون دينار، بفائدة سنوية قدرها ٨ % لمدة اربع سنوات.

- شراء وتداول السندات المطروحة معفاة من الضرائب بحسب ماورد بقانون الموازنة الإتحادية العامة رقم ١٣ لسنة ٢٠٢٣.

اخبار ذات الصلة