• Friday 25 October 2024
  • 2024/10/25 11:17:42
{بغداد: الفرات نيوز} تضاربت الانباء بشان عقد جلسة استثنائية للبرلمان يوم غد الاثنين، من أجل منح الثقة من عدمها لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، في وقت كشف فيه نائب عن تحالف القوى حقيقة الخلاف بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبه حسن الكعبي.

وقال فرهاد علاء الدين المستشار السابق لرئيس الجمهورية في تصريح صحفي، إن "الجلسة سوف تعقد الاثنين ولا توجد عوائق أساسية أمام إمكانية تمرير الحكومة داخل البرلمان".

واضاف أن "الشيعة وإن توجد خلافات بين كتلهم وقواهم حول أمور كثيرة لكنهم في النهاية لن يسمحوا للكرد والسنة بالتحكم في مستقبلهم أو قرارهم السياسي".

وفي نفس الإطار  فإن النائب عن تحالف القوى عبد الله الخربيط يستبعد في حديث صحفي إمكانية "عقد الجلسة بسبب استمرار الخلافات والتي يمكن أن تصل للأسف إلى شق اللحمة الوطنية من أجل رجل".

ويرى الخربيط أن "الأحزاب الشيعية وبسبب الضغط الجماهيري الذي تواجهه باتت ترى أن محمد علاوي هو آخر أمل وإلا فإن العراق سوف ينزلق إلى الهاوية".

وبشأن الخلاف بين الحلبوسي ونائبه الأول، يقر الخربيط بذلك قائلاً: "نعم أن التصريحات متضاربة علماً بأن الرجلين على المستوى الشخصي يبدوان كأخوين لا ينفصلان"، مشيراً إلى أن "دفة قيادة المجلس هي في النهاية بيد الحلبوسي ومع أن الأمر يبدو هكذا فإن السنة ما زالوا يرون أن زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر ضامن للكثير من الأمور بما فيها اللحمة الوطنية وبالتالي فإن الخلاف ربما هو إجرائي ولا يتعلق بحقيقة المواقف بين الطرفين التي هي متطابقة إلى حدٍ كبير". انتهى

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة