• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 09:44:34
{محلية: الفرات نيوز} فصل خبير قانوني، ما حدده الدستور والقانون في إنعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب بدورته التشريعية الخامسة بعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا أمس الأثنين على النتائج النهائية للانتخابات المبكرة التي جرت في 10 تشرين الاول الماضي.

وقال طارق حرب لوكالة {الفرات نيوز} :"الدستور يقول أنه وبعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج الانتخابية فعلى رئيس الجمهورية دعوة المرشحين الفائزين الى الجلسة الأولى خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة".

ورجح حرب، ان "يكون الأسبوع المقبل موعداً للجلسة الأولى لحصول تأخير في إجراءات المصادقة على نتائج الانتخابات" مبينا انه "لابد من رئيس الجمهورية ان يوجه الدعوة للمرشحين الفائزين واعتقد ان 7 أيام كافية لعقد الجلسة الأولى برئاسة أكبر الأعضاء سناً".

وأوضح ان "أول اجراء رئيس السن هو ترديد اليمين الدستوري هو والمرشحين الفائزين الحاضرين بقاعة البرلمان ووفق النص الوارد في المادة 50 من الدستور العراقي وبعدها سيتحول الفائزون الى أعضاء في مجلس النواب".

وأشار حرب الى انه "وبعد أداء اليمين يفتح الرئيس السن باب الترشيح لرئاسة مجلس النواب، وأعتقد برأيي ان الترشيح لن يتأخر هذه المرة في منح الثقة لمرشح المكون {السني} في منصب رئاسة مجلس النواب كما حصل في الدورات السابقة" مبينا ان "عدد الأصوات المطلوبة لفوز المرشح برئاسة المجلس 165 نائباً".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد صادقت في جلسة أمس الاثنين، على نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في العاشر من تشرين الأول، بعدما ردت دعوى تقدّمت بها قوى سياسية للدفع إلى إلغاء النتائج. 

وفتحت المصادقة على النتائج المجال الآن أمام البرلمان الجديد لعقد جلسته الأولى خلال الأسبوعين المقبلين، ثم انتخاب رئيس له ورئيس للجمهورية، قبل اختيار رئيس للحكومة في عملية تعتمد على المفاوضات السياسية بين القوى المختلفة.
رغد دحام

اخبار ذات الصلة