• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 05:18:43
{بغداد: الفرات نيوز} كشف نائب محافظ أربيل هيمن قادرعن تمديد إغلاق منافذ محافظة أربيل مع باقي المحافظات العراقية، مع إبقاء الجوامع والكنائس والأماكن الدينية مفتوحة مع اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

وقال قادر في تصريح صحفي "سيستمر إغلاق منافذ أربيل أمام المجموعات السياحية القادمة من باقي المحافظات العراقية، إذ تم إغلاق تلك المنافذ في أيام الخميس، والجمعة، والسبت، ومن المقرر تمديد إغلاقها حتى الأسبوع القادم وسيستمر الإغلاق حتى إقرار شرط إجراء اختبار فيروس كورنا لدخول المواطنين إلى المحافظة، وذلك بسبب ارتفاع نسب الإصابة بفيروس كورونا في مناطق وسط وجنوب العراق".
  وفيما يخص المقاهي والمطاعم و النوادي الليلية، بيّن قادر أنه "سيستمر إغلاق الأماكن بشكل جزئي، ويجب إغلاق المقاهي والمطاعم والنوادي الليلية من الساعة 12:00 ليلا حتى الصباح، وإذا استمر الوضع الصحي بشكله الحالي فسيتم إغلاقها في وقت أبكر".
 وأضاف نائب محافظ أربيل أنه لن يتم تنظيم أي مراسم رسمية للاحتفال بمناسبات شهر آذار السنوية، ومن بين تلك المناسبات عيد نوروز.

ووفقا لقادر، من المستبعد إغلاق دور العبادة والأماكن الدينية، ستبقى هذه الأماكن مفتوحة مع اتخاذ الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، داعيا المواطنين إلى الالتزام بلبس الكمامة في حين إقامة الصلوات المفروضة والخطب الدينية.

وشدد نائب محافظ أربيل على أن أئمّة الجوامع مسؤولون عن اتخاذ التدابير وإلزام المصلين باتخاذ الإجراءات الوقائية، وعدم اصطحاب الأطفال إلى الجوامع ودور العبادة.
وأشار قادر إلى أن إحصاءات وزارة الصحة تشير إلى ارتفاع نسب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع وجود إصابات بالسلالة الجديدة، في حين لاتتخذ الإجراءات الوقائية كما يجب، مبينا "تأكيد اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا على وجوب إعادة تشديد الإجراءات والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين المواطنين".

 وقامت وزارة الداخلية في إقليم كردستان من قبل بإصدار قرارمنع السفر إلى 21 دولة، للحفاظ على الأمن الصحي لإقليم كردستان، وفقا للوزارة.

واوضح قادر : "فيما يتعلق بالدخول عن طريق مطار أربيل الدولي، منعت حكومة إقليم كردستان دخول رعايا 21 دولة إلى إقليم كردستان، وسيتم العمل بالقرار، ويلزم كل مواطن عائد من تلك الدول إلى إقليم كردستان بالحجر لمدّة 14 يوما".

يذكر أن الدول التي منعت وزارة الداخلية السفر إليها، هي بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، لوكسومبورغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، الولايات المتحدة الأميركية، الهند، جنوب إفريقيا، أستراليا، هولندا، اليابان، وزامبيا.

رغد دحام

اخبار ذات الصلة