• Sunday 16 June 2024
  • 2024/06/16 21:23:10
{سياسة:الفرات نيوز} اكدت حركة حقوق، ان اقرار قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي هدفه افراغ ميزانية الحكومة من الفائض.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الناطق باسم الحركة، علي فضل الله؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"الحكومة تتعامل مع الشعب بطريقة الطبيب الفاسد، والبرلمان العراقي اذا كان فعلا مهتما بالمواطن هناك قانون الادارة المالية هي فرصة".  
واضاف ان "حكومة تصريف الاعمال لها الحق التصرف بفائض موازنة 2021 البالغة 14 مليار دولار والمفترض ان يستخدم لرفع قيمة الدينار وزيادة رصيد العملة الصعبة".
واشار فضل الله، الى "الغرض من اقرار هذا القانون جاء لافراغ ميزانية الحكومة من الفائض المالي وسيكون هناك اقتراض 10 ترليون دينار داخلي وخارجي". 
 واستذكر بالقول"حذرنا مسبقا من تداعيات الحرب في اوكرانيا ولم تحرك الحكومة ساكنا، والعراق مقبل على قطع الطاقة الكهربائية متعمد لعدم الاتفاق على تشكيل الحكومة". 
وزاد "هناك عملية نهب كبيرة لاموال العراق، وحكومة تصريف الاعمال لا تمتلك رفض واقرار القوانين وقانون الدعم الطارئ لم يذكر فيه محافظات الوسط والجنوب".
وبين فضل الله "القانون من حيث المبدأ غير صحيح وقمة الاجرام عدم تخصيص مبالغ مالية فيه لمحافظات الوسط والجنوب".  
وشدد على "اهمية وضع ثقل القانون على الغذاء والماء والنهوض بصناعة الامن الغذائي".
ودعا رئيس كتلة تحالف قوى الدولة الوطنية، فالح الساري، مجلس النواب الى تقنين مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.
وقال الساري في مداخلته بجلسة البرلمان اليوم، اذا كان لابد وان الضرورات تبيح المحظورات فيجب ان يقنن مقترح القانون ويشذب ويكون هدفه الرئيس والأساسي المشكلة التي يعاني منها المواطن والعالم أجمع وهي الغذاء والدواء والكهرباء.
وزاد، أما ان يتشعب مقترح القانون والمضي باتجاهات وأنشطة ووزارات أخرى فأنه سيعرض مجلس النواب الى الانتقاد وانه لم يمض بالقوانين والتشريعات وهو تحت اليمين باحترام القوانين والتشريعات، داعياً، رئاسة مجلس النواب الى الاخذ بنظر الاعتبار ما طرحه من ملاحظات.
وكان مجلس النواب قد أنهى في جلسته اليوم الثلاثاء القراءة الثانية لمقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.
 

 

اخبار ذات الصلة