• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 16:33:23
{محلية:الفرات نيوز} اوضح الخبير القانوني، علي التميمي، اليوم الخميس، شروط الزواج بالمرأة الثانية ضمن القانون العراقي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال التميمي، في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"  القانون العراقي منع تعدد الزوجات، ولكن اجاز بطلب حجه اذن للزواج من خلال تقديم طلب للقاضي، واجاز القانون العراقي طلب حجة اذن للزواج شرط وجود المقدرة المالية للزوج على اعالة زوجتين".
واشار الى انه "يجب ان تكون هنالك مصلحة مشروعة والقصد بها ان تكون الزوجة الاولى مريضة او عقيمة وفي النهاية تكون السلطة التقديرية للقاضي، كما هنالك فقرة في القانون العراقي اذا خيف من ان الزوج لم يعدل بين الزوجتين فيتم رفض طلب الزواج الثاني من قبل القاضي".
٥/ وشدد التميمي بـ"ضرورة ان تحصل موافقة من الزوجة الاولى بحسب القانون العراقي على قبول الزواج الثاني من خلال سؤال القاضي للزوجة الاولى، ولكن اذا رفضت الزوجة الاولى الزواج الثاني وهذا شي طبيعي فمن حق القاضي ان ينضر واذا وجد هنالك مصلحه مشروعة فسيقوم بالموافقة على الزواج الثاني".
وتابع، ان "يتم تبليغ الزوجة الاولى خلال فترة اسبوع اذا امتنعت عن الحظور فتعتبر موافقة ظمنية، ويقوم القاضي بطلب الاثبات والشهود للحالة المادية للزوج والحالة الصحية للزوجة الاولى من خلال تقارير طبية".
ونوه التميمي، الى ان " القانون العراقي استثنى من كل هذه الشروط طلب الزواج بزوجة ثانية من الارملة فتتم الموافقة المباشرة شرط ان تكون الارملة وليست المطلقة".

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة