• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 10:46:11
{اقتصادية: الفرات نيوز} اوضح الخبير الاقتصادي دريد العنزي، الاحد، ان خسارة العراق من تغيير سعر الصرف وتخزين العملة الصعبة بلغ 15 مليار دولار

وقال العنزي في حديث خاص لوكالة {الفرات نيوز} ان "قيام البنك المركزي بخزن اي عملة نقدية او معدن يؤدي الى الخسارة، لان الدولار واليورو يتعرضان الى خسائر مادية فيما تشهد اسعار الذهب تأرجحا، فضلا عن تذبذب اسعار النفط لذلك الحل الامثل للمحافظة على الفائض النقدي الحالي من عائدات النفط زجها في مشاريع استثمارية لان التخزين في جميع الاحوال يتعرض الى ارتفاع وانخفاض".

واضاف، ان" العراق خسر من اول ايام ارتفاع سعر النفط نحو ١٥ مليار دولار وذلك نتيجة لتخزين العملة الصعبة من الدولار وعدم الاستفادة منها". 

يذكر ان البنك المركزي العراقي، قرر في 19 كانون الثاني 2021 إجراء تغيير كبير في سعر صرف الدولار، وكما يلي:

1450 دينار لكل دولار سعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية.

1460 دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف.

1470 دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور.

وتسبب قرار البنك المركزي بارتفاع الأسعار للمواد الغذائية والاستهلاكية والسلع ما أنعكس سلباً على المستوى المعيشي للمواطنين وتفاقم البطالة.

وكان مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح قال في 27 حزيران الماضي حول امكانية تغيير سعر صرف الدولار :"كل شيء ممكن لكن نحتاج الى الصبر في تغيير سعر صرف الدولار في حال ارتفاع الأسعار والسياسة المالية غير قادرة والسياسة النقدية قادرة على تغطية الدينار" منوها الى ان "قانون الأمن الغذائي اذا لم يستطع تأمين المتطلبات في حال ارتفاع الأسعار فسيتدخل البنك المركزي في حفظ قوة الدينار مقابل الدولار".

من: رغد دحام 

تحرير: غفران 

اخبار ذات الصلة