• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 03:09:32
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشفت دراسة اقتصادية محلية، ان العراق يخسر نحو 500 مليار دينار سنوياً من حرق الوقود جراء الزحامات المرورية.

وقال رئيس مؤسسة عراق المستقبل للدراسات منار العبيدي في تصريح صحفي، أن "الاختناقات المرورية والازدحامات في شوارع العاصمة بغداد تتسبب في هدر ما قيمته نحو 500 مليار دينار من الوقود سنوياً، وكل سيارة في بغداد تهدر في السنة الواحدة 570 لتراً من مادة البنزين لنفس السبب".
وبين أن "الزحام في شوارع بغداد يشتد باستمرار ولا يلوح في الأفق أي حل لهذه المشكلة، التي لا تتسبب في إزعاج المواطنين وهدر وقتهم ووقوع حوادث مرورية فحسب، بل يلحق أضراراً اقتصادية بعموم البلد حيث يتسبب سنوياً في خسارة قرابة 500 مليار دينار (أكثر من 340 مليون دولار)".
وأوضح العبيدي: "لو أن واحدة من السيارات في بغداد تقطع في اليوم مسافة 20 كيلومتراً، فإنها وبسبب الاختناقات والمطبات في الشوارع، تهدر في السنة الواحدة 570 لتراً من البنزين الذي يعادل خسارة 314 ألف دينار في السنة، يضاف ذلك إلى الحوادث المرورية وإنتاج كميات أكبر من الغازات السامة التي تزيد من تلوث البيئة".
وحسب العبيدي، فإن المبالغ التي تضيع نتيجة الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة، يمكن بها تبليط 11 ألف كيلومتر من الشوارع في السنة.
وأشار رئيس مؤسسة عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية إلى أن الاختناقات تزداد بسبب الدوام في الدوائر والمؤسسات، وبالتحديد في ساعات بدء ونهاية الدوام، وتشهد شوارع بغداد اختناقات مرورية على مدار 260 يوماً في السنة.
 وعن أعداد السيارات والاختناقات المرورية في شوارع بغداد، كشف منار العبيدي عن أن عدد السيارات في فترات الذروة في كيلومتر واحد من شارع ذي ثلاثة مسارات يبلغ 1059 سيارة في الساعة، وفي الأوقات العادية يبلغ هذا العدد 450 سيارة في الساعة.
 

اخبار ذات الصلة