• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 02:36:27
{أقتصادية:الفرات نيوز} أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية تخفيض الإنتاج في خط النفط الرئيسي لشركة الواحة 200 ألف برميل يوميا لمدة أسبوع لأعمال الصيانة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقالت المؤسسة في بيان لها إنه تقرر اعتبارا من منتصف ليل الأحد، المباشرة بعمليات الصيانة اللازمة والضرورية لخط الضخ الرئيسي للنفط الخام الواصل بين حقول السماح -الظهرة ومنها إلى ميناء السدرة.
وتابعت المؤسسة أن شركة الواحة للنفط أكدت انتهاء جميع التجهيزات الفنية للبدء بتخفيض الإنتاج والمباشرة بعمليات معالجة وقص الأنبوب الهالك اعتبار من الثلاثاء لمدة أسبوع مما يعني بالأرقام فقدان 200 ألف برميل يوميا وخسارة فرصه بيعية تتجاوز 107 ملايين دولار أمريكي.
وأردفت المؤسسة أنها والشركات التابعة لها حريصة على التقليل من فترة الصيانة والعمل بطريقة النمط السريع، للعودة للإنتاج.
وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إن البنية التحتية في قطاع النفط قد أضحت في وضع لا يمكن معه الاستمرار في التشغيل المنتظم لكثرة التسريبات وتهالك التسهيلات السطحية وذلك بسبب تبعات الإغلاقات غير القانونية في الأعوام الماضية فضلاً عن غياب الميزانيات المخصصة للقطاع والمعتمدة.
وتابع أن مدخولات الخزانة العامة ستتأثر بشكل سلبي وهذا كله نتيجة تعثر جهات اتخاذ القرار في تسييل الميزانيات المعتمدة للعام الثاني على التوالي.
إغلاقات نفطية
يأتي ذلك في حين تستمر إغلاقات بعض الحقول الرئيسية الليبية من قبل عناصر حرس المؤسسات النفطية والتي أفقدت إنتاجها نحو 300 ألف برميل يوميا.
ومنذ 21 ديسمبر/كانون الأول أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوى القاهرة ووقف الإنتاج في حقول الشرارة والفيل والوفاء و الحمادة، بسبب اعتصامات لأفراد تابعين لحرس المنشات النفطية، للمطالبة بمستحقاتهم.
ويطالب عناصر الحرس المنشآت النفطية بمستحقاتهم المتأخرة منذ عدة أشهر، ودمجهم مع العناصر التابعين للمؤسسة بعد أن عانى الجهاز من سنوات من الانقسام، وفقا لمصادر نفطية.
ومنذ إعادة ليبيا عملية إنتاج وتصدير النفط 17 سبتمبر /أيلول 2020 تحقق البلاد معدلات إنتاج وإيرادات قياسية من بيع النفط والغاز والتي بلغت خلال يوليو/تموز الماضي أكثر من ملياري دولار.
وتعتزم ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1.45 مليون برميل يوميًا بنهاية عام 2021، وإلى 1.6 مليون في غضون عامين وإلى 2.1 مليون في غضون أربع سنوات، حسب تصريحات سابقة لرئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، عبر بدء الإنتاج في حقول جديدة في حوضي سرت وغدامس.
 

 

اخبار ذات الصلة