• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 17:46:40
{سياسة:الفرات نيوز} اكد عضو لجنة النفط والغاز النيابية، علي شداد، رفع تركيا دعوى قضائية ضد العراق في المحاكم الامريكية للتملص من سداد ديوان العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال شداد {للفرات نيوز} ان :"قرار المحكمة الدولية في باريس اعطى الحق للعراق بديون على تركيا 1.5 مليار دولار واجبة السداد".
واشار الى "رفض تركيا تسديد ما بذمتها من ديون وذهبت الى رفع دعوى على الحكومة الاتحادية في محاكم امريكية مفادها انها خسرت اموالاً طائلة بسبب توقف عمليات تصدير النفط عبر ميناء جيهان".
واوضح شداد "سبب اقامة هذه الدعوى تكمن في طبيعة التعاقدات التركية مع حكومة اقليم كردستان شكل هنالك خسائر كما تدعي تركيا والحكومة الاتحادية غير معنية بهذه الخسائر".
وألزمت هيأة تحكيم دولية، تركيا، بدفع 1.5 مليار دولار إلى العراق، لقاء تصدير النفط من كردستان العراق عبر ميناء جيهان ما بين الأعوام 2014-2018 من دون موافقة بغداد.
بعد قرار محكمة التحكيم في باريس في 25 اذار،علقت تركيا صادرات النفط في إقليم كردستان، التي تشكل نسبة 0.5٪ من إجمالي الصادرات النفطية في العالم.
ورفعت تركيا في محكمة مقاطعة (كولومبيا) في الولايات المتحدة دعوى قضائية وقالت على العراق أن يدفع لتركيا (956 مليون) دولار، لأن قرار محكمة التحكيم في باريس لم يفرض فقط مبلغ (مليار و400 مليون) كتعويضات لمصلحة بغداد، وفي مسألة تخفيض سعة خط الأنابيب وضريبة النقل، فرضت (500 مليون) دولارغرامة على العراق، حيث لم يسدد العراق جزءاً من أجورنقل النفط عبر الأراضي التركية منذ تسعينيات القرن الماضي. 
وحددت هيئة التحكيم الدولية نسبة فائدة على هذا الدين، تزداد تباعاً كلما تأخر العراق عن التسديد.
 

 

اخبار ذات الصلة