• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 08:48:09
{محلية:الفرات نيوز} حذر عضو لجنة النفط والغاز النيابية علي شداد، اليوم السبت، من إنهيار شركة نفط البصرة نتيجة للعوز المالي الحاد، فيما كشف عن تعطيل مايقارب 150 مشروع نفطي في المحافظة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال شداد {للفرات نيوز} :"وجدنا في زيارات سابقة من قبل اللجنة ان بعض الشركات تعاني كثيرا وخصوصا ادارة شركة نفط البصرة من العوز المالي الحاد وخلال استضافتنا لمدير عام الاقتصادية اكد ذهاب شركة نفط البصرة الى الانهيار لانعدام التخصيصات المالية".
واضاف "وجدنا تقصير واضح من قبل بعض الادارات التي تتعامل بالعقلية المركزية واكدنا على وزير النفط باقامة عملية تدوير للمدراء خاصة في دوائر الاقتصادية والادارية والفنية".
وتابع شداد "الادارات الموجودة في وزارة النفط اغلبها لا تقوم بزيارات ميدانية الى شركات القطاع النفطي، وكانت لدينا توصيات باستبدال بعض المدراء في الوزارة واستجابة الوزير امر ايجابي يصب في مصلحة عملية الاستثمار".
وكشف بان "الدائرة الاقتصادية في وزارة النفط عطلت مايقارب 150 مشروعا لشركات القطاع النفطي في البصرة لاسباب وهمية".
وفيما يخص مخصصات البترودولار في الموازنة، قال شداد "الحكومة ارسلت الى البرلمان قانون الموازنة الاتحادية للعام 2023؛ لاحظنا انه تم تخصيص مبلغ 2 ترليون للمحافظات المنتجة للنفط وخلوها من اعتماد نسبة الـ5 دولار كبترودولار في القانون وقيمتها في السنة تصل الى 7 ترليون دينار".
وختم شداد بالتاكيد على "اعادة هذه المبالغ لدعم المحافظات المنتجة للنفط".   
 

 

اخبار ذات الصلة